صاروخ "إس-80 إف بي" أحدث الأسلحة الروسية يثير مخاوف أمريكا

تقارير وتحقيقات

صاروخ إس-80 إف بي
صاروخ "إس-80 إف بي" أحدث الأسلحة الروسية يثير مخاوف أمريكا

صاروخ "إس-80 إف بي" .. سلاح روسي جديد، وصفه الإعلام الروسي بأنه واحد من الأسلحة الصاروخية التي جذبت انتباه الولايات المتحدة الأمريكية مؤخرا.

قاتل الدبابات الروسي، ذلك وصفه العسكريون الروس، مؤكدين أن العملية التجريبية للصاروخ "إس-80 إف بي" من طراز "جو-أرض" ستنجز في عام 2019.

وفي الآونة الأخيرة، نشرت مجلة "ناشيونال إنترست" مقالا عن الصاروخ الروسي تحت عنوان "الصاروخ الروسي الجديد قد يكون قاتلا حقيقيا للدبابات".

وتجدر الإشارة إلى أن صاروخ "إس-80إف بي" (برونيبويشيك) وفق تقارير إعلامية هو آخر تحديث للصاروخ السوفييتي "إس-8"، المنتج منذ أكثر من 40 عاما. ولا يختلف الصاروخ المحدث عن سابقه، والتغييرات الرئيسة طرأت على الجزء الداخلي.

وتكمن التغييرات في قوة المحرك الجديد وحجمه، ما سمح باستخدام رؤوس حربية أثقل. كما زاد مدى الصاروخ إلى 6000 متر.

وقد تم تحديث الصاروخ بحيث تنفجر الذخيرة قبل اختراق الحاجز أو بعده، إذ يتمكن الصاروخ أولا من اختراق الحاجز ومن ثم تدمير الهدف، ما سمح بزيادة فعالية "برونيبويشيك"، المصمم لتدمير الأهداف الثابتة والمركبات المدرعة.

ويستخدم الصاروخ في الصراعات غير المتناظرة وليس في مجال أنظمة الدفاع الجوية الحديثة.

ويمكن استخدام "برونيبويشيك" على متن طائرات "سو-24" و"سو-25" و"سو-27"، إضافة إلى مروحيات "مي-8" و"مي-24" و"كا-50" و"كا-52".

وذكرت المجلة أن نماذج الصواريخ عرضت على العديد من معارض الأسلحة.

جدير بالذكر أن الجيش الروسي يمتلك قدرات خارقة تجعله ثاني أقوى جيش في العالم، بحسب تنصيف أمريكي، لكنه يحتل المرتبة الأولى كأضخم قوة دبابات في العالم، إضافة إلى امتلاك 7 آلاف قنبلة نووية و4 آلاف طائرة حربية.

ويصلح للخدمة العسكرية في روسيا 47 مليون شخص، بينما يصل عدد جنود الجيش الروسي 3.5 مليون فرد، بينهم 2.5 مليون جندي في قوات الاحتياط، بحسب موقع "غلوبال فير بور" الأمريكي.

ووفق تقارير عسكرية، يتكون سلاح الجو الروسي من 3914 طائرة حربية من أنواع مختلفة تشمل 818 مقاتلة، و1416 طائرة هجومية، إضافة إلى 1524 طائرة نقل عسكري، و414 طائرة تدريب، بينما يصل عدد المروحيات إلى 1451 مروحية، بينها 511 مروحية هجومية.

ويمتلك الجيش الروسي أيضا، أكثر من 47 ألف مركبة برية، بينها 20300 دبابة في مقدمتها دبابة "أرماتا" ذات القدرات الخارقة، و27400 مدرعة، إضافة إلى 5970 مدفعا ذاتي الحركة، و4466 مدفعا ميدانيا، وأكثر من 3800 راجمة صواريخ.

ورغم قدرة روسيا على الوصول إلى غالبية المناطق الجغرافية في العالم عن طريق البر، إلا أن أسطولها، الذي يتكون من 352 قطعة بحرية يمتلك قوة غواصات ضاربة يمكن لأي منها إحراق أي دولة بصواريخها النووية، التي يمكن إطلاقها في وقت قياسي من أي مكان في العالم، في حالة الحرب.