السيسي من النمسا: مصر تهتم بالتحول التكنولوجي في أفريقيا

عرب وعالم

الرئيس المصري عبدالفتاح
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

أعرب الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الثلاثاء، أن بلاده تعتز كثيرًا بانتمائها الأفريقي، مؤكدًا أنه دون الإرتكاز على هذا الإنتماء فلن تؤتي جهود مصر العائد الأمثل على الصعيدين المحلي والقاري.

 

وأكد السيسي، خلال كلمته بالمنتدى الأفريقي-الأوروبي بالعاصمة النمساوية فيينا، الثلاثاء، اهتمام مصر بالتحول الرقمي والتكنولوجي في القارة الأفريقية وتطبيقهما في الأجندة الأفريقية للتنمية 2063.

 

وأضاف السيسي: "قارتنا الأفريقية مؤهلة أكثر من غيرها للتعامل مع الأدوات المستحدثة، لذا سعت مصر إلى استضافة معمل الأمم المتحدة الأفريقي لرعاية الإبداع التكنولوجي، وتم تجهيزه بأحدث الوسائل العلمية والتكنولوجية من أجل تعزيز قدرات الباحثين والعاملين بالمجالات التكنولوجية في القارة الأفريقية".


ولفت الرئيس المصري إلى أن معمل الاتحاد الأفريقي يركز دوره على صياغة حلول تكنولوجية مبتكرة، لتسهم في مواجهة التحديات العلمية بالقارة، وتنفيذ أهداف الأمم المتحدة التنموية 2030 والأجندة الأفريقية للتنمية 2063.

 

وأوضح السيسي أن عملية إنشاء الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات لذوي الاحتياجات الخاصة تستهدف إتاحة الفرص لأصحاب الهمم لمواكبة التطورات الحديثة والمشاركة فيها، مشددا حرص مصر على بناء اقتصاديات تنافسية ومجتمعات داعمة للاستثمار في أفريقيا.

 

وأشار السيسي إلى تطلع مصر الجاد إلى تبادل الخبرات والمعلومات مع شركائها في مجال تكنولوجيا المعلومات بأفريقيا، من أجل مواجهة المشكلات الرئيسية التي تعاني منها القارة الأفريقية وعلى رأسها ارتفاع نسب البطالة وغياب الأمن الوظيفي لدى الكثير من دول القارة.

 

كان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قد أوصى خلال منتدى "أفريقيا 2018"، الذي استضافته مصر الشهر الجاري، بإنشاء صندوق ضمان مخاطر الاستثمار في أفريقيا، تشجيعا للمستثمرين المصريين لتوجيه استثماراتهم في أفريقيا.

 

وتعد أجندة 2063 رؤية وخارطة الطريق للقارة الأفريقية، إضافة إلى تسلسل الخطط القطاعية والمعيارية والوطنية والإقليمية المتماسكة بين دول القارة. وتستهدف الأجندة إقامة قارة على أسس الديمقراطية واحترام مبادئ حقوق الإنسان والعدالة وسيادة القانون، ما يسهم في دعم الأمن والاستقرار بأفريقيا ويحافظ على دول القارة بهوية ثقافية قوية.

 

وترتكز أجندة 2063 على محاور التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل وتحقيق تكافؤ بين الجنسين، مع تحديث الزراعة الأفريقية وزيادة القيمة المضافة والإنتاجية بحلول 2025.

 

ويقوم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى النمسا في الفترة من 16 إلى 19 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تتضمن عدة لقاءات مع كبار المسؤولين هناك على هامش المنتدى الأفريقي-الأوروبي الذي تستضيفه العاصمة النمساوية فيينا.

 

وتُعَد زيارة السيسي إلى فيينا هي الأولى لرئيس مصري منذ 11 عام.