الحكومة توقع مع الأمم المتحدة على خارطة طريق لمنع تجنيد الاطفال

أخبار محلية

اليمن العربي

وقعت الحكومة الشرعية، اليوم الثلاثاء ، مع هيئة الأمم المتحدة ، في العاصمة المؤقتة عدن ، على إتفاقية كخارطة طريق لمنع تجنيد الأطفال .

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية سبأ، أن وزير حقوق الإنسان محمد عسكر وقع الإتفاقية مع فريق العمل القُطري للرصد والابلاغ التابع للامم المتحدة الممثل بمكتب اليونيسف ، خارطة الطريق المحدثة والمتمثلة بتنفيذ الخطة الاممية المشتركة لا نهاء استخدام الاطفال وتجنيدهم .

وتقضي الاتفاقية الاساسية بين الحكومة اليمنية والفريق القُطري بالشروع في تنفيذ مشاريعها وبرامجها الخاصة بحماية الاطفال دون تمييز بمختلف محافظات الجمهورية اليمنية .

وقال وزير حقوق الإنسان عقب التوقيع، أن هذه الاتفاقية وقعت في صنعاء في العام 2014م وتم البدء بخطوة لتشريعها ولكنها توقفت بسبب الحرب الغاشمة التي شنتها مليشيا الحوثي الانقلابية اثر انقلابها على الشرعية .

و أضاف عسكر " بعد الاحداث الاخير التي مرت بها البلاد تم تشكيل لجنة مشتركة من الجانبين لمتابعة تنفيذ الاتفاقية وتقديمها لرئاسة مجلس الوزراء وخلال الجلسة الأخيرة المنعقدة خلال الاسبوع الماضي تم الاقرار عليها من قبل المجلس " .

و أشار وزير حقوق الانسان إلى ان خارطة الطريق التي تم التوقيع عليها ، اليوم ، ماهو الا إحياء اتفاقية إيقاف تجنيد الأطفال والتي تلزم جميع الأطراف احترام جميع الحقوق التي تنص عليها الاتفاقية .

من جانبها أشارت الممثل المقيم لمنظمة اليونيسيف في اليمن ميرتشل ريلانو ، الى ان اتفاقية ايقاف تجنيد الاطفال جاءت لتحمي حقوق الطفل لكونهم أكثر تاثيراً من النزاعات والحروب وانتهاك لحقوقهم.

حضر التوقيع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل الدكتورة ابتهال الكمال ، ونائب رئيس هيئة الاركان العامة اللواء / صالح الزنداني ، ونائب وزير الداخلية اللواء علي ناصر لخشع ، وقائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن ، و مدير شؤون الافراد و الاحتياط العام اللواء الخضر المزمبر ، و مدير امن عدن اللواء شلال شايع ، و عدد من ممثلي المنظمات الدولية والمحلية .