مندوب اليمن بجامعة الدول العربية يكتب عن اليوم العالمي للغة الضاد

أخبار محلية

رياض العكبري
رياض العكبري

كتب مندوب اليمن الدائم في جامعة الدولة العربية، رياض العكبري، اليوم الثلاثاء"في اليوم العالمي للغة العربية سوف يقال ويكتب الكثير".

وتابع في سلسلة تغريدات عبر موقع التواصل الاجتماعي - رصدها "اليمن العربي" - "وفِي عالم شديد وسريع التغير، ربما يتوجب لفت الانتباه اكثر الى العلاقة الوثقى بين لغتنا الجميلة وهويتنا، وسبل حمايتهما من المؤثرات السلبية لتلك المتغيرات المذهلة غير المسبوقة في تاريخ البشرية".

ومضى:"فقيمة ومكانة اللغة بجماليتها وارتباطها بالعلم والمعرفة، ودورها في اعلاء قيم العدالة الاجتماعية، والحوكمة الرشيدة،واصلاح الموروث الثقافي وتنقيحه، وتعظيم المصالح العليا المشتركة، وتربية الأجيال الجديدة تربية مدنية علمية، كل ذلك ترفده تعاليم وقيم ديننا الإسلامي الحنيف غير المسيسة".


وبين:"كلها منظومة متكاملة، سوف تسهم في اعادة الاعتبار لمكانة العرب وإسهاماتهم المعرفية والعلمية، في عالم لا يرحم من لا يجيد سوى التغني بالأمجاد الغابرة وحسب.ان هويتنا تتوطد ركائزها أعمق فأعمق بامتلاكنا لغة جميلة رصينة تحمل في حروفها وكلماتها وسياقها معاني ذات مدلولات حضارية ثرية للحياة".


واختتم:"وبما يؤمن للإنسان العربي مقومات الحياة التي من عناوينها؛ الحرية والكرامة، والعدالة الاحتماعية،والعيش السعيد، والقدرة على المساهمة الإيجابية مع سائر الثقافات والحضارات لجعل العالم اكثر امنا وعدالة، لا يتمكن منه شبح الخوف، وينبذ العنف والقهر بكل صورهما البشعة المعاشة في عالم اليوم".