موجز "اليمن العربي".. ترحيب باتفاقات السويد بشأن اليمن

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية



خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

قرقاش: التقدم الكبير الذي تحقق سيجعل السلام ممكناً في اليمن
أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش أن الطريق لا يزال وعرا أمام تحقيق السلام في اليمن، مؤكدا أهمية قيادة الأمم المتحدة للعملية السياسية.

وغرد قرقاش، الجمعة، باللغة الإنجليزية: " لا يزال الطريق أمامنا وعرًا، لكن التقدم الكبير الذي تحقق سيجعل السلام ممكنًا. قيادة الأمم المتحدة لعملية السلام في اليمن ضرورية لتحقيق طموحات تحيط بها الصراعات. ولكن المرجعية الراسخة والضرورية في العملية هي قرار مجلس الأمن رقم 2216".

وأعلن الوزير الإماراتي أن الاتفاق الذي توصلت إليه مشاورات اليمن في السويد هو الخطوة الأولى التي يمكن البناء عليها.

وكتب على "تويتر": "بعد يوم من جلب السويد الأمل إلى اليمن، تحققت الخطوة الأولى والمهمة نحو تحقيق نتيجة سياسية مستدامة. سنواصل دعم العملية السياسية والإنسانية، وكذلك خطط إعادة الإعمار"، وأوضح قرقاش أن الضغط العسكري للتحالف في اليمن على الميليشيات الحوثية كان وراء إنجاز الاتفاق.

وغرد: "ثبتت صحة الحجة الأساسية للتحالف وهي أن الضغط العسكري سيحقق نتائج سياسية، وأن الحديدة كانت حاسمة. الآن يجب أن نركز على البناء على ما تحقق في السويد".

وأعرب عن تطلعه إلى دولة يمنية بعيدا عن الصراعات الداخلية أو التدخلات الخارجية، وكتب: "على المدى الطويل نتطلع إلى يمن في سلام بالداخل ومع جيرانه. عندما تكون الدولة فعالة، وليست ميليشيات قوية موازية تسيطر عليها قوى خارجية. نتطلع إلى يمن ينظر إلى المستقبل بثقة".

مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة البنك المركزي بعدن
استقبل نائب محافظ البنك المركزي شكيب الحبيشي في مبنى البنك صباح اليوم وفد من (مركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة) بصحبة وفد إعلامي دولي، يضم عدد من وكالات الأنباء والقنوات الفضائية الدولية.. حيث شكر الحبيشي الوفد بوضع البنك المركزي ضمن جدول أعماله في إطار زيارته لبلادنا هذه الأيام.

عقب ذلك عُقد مؤتمر صحفي شرح فيه نائب المحافظ مجمل المهام التي يقوم بها البنك في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها اليمن والتحديات التي تواجهها إدارة البنك المركزي.

كما تطرق الى الإجراءات العملية التي اتخذها البنك في إستعادة مستوى سعر صرف الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية والمتابعة الحثيثة في الحفاظ مستوى العملة الوطنية، وثمن الدور الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية في دعم البنك المركزي اليمني والمتمثلة بعدة منح وأهمها الوديعة المقدرة بملياري دولار مخصصة للإعتمادات المستندية للمواد الغذائية الأساسية.

الهلال الأحمر الإماراتي يزود كلية الحقوق في جامعة عدن بمستلزمات تعليمية
زودت "هيئة الهلال الأحمر الإماراتي" كلية الحقوق في جامعة عدن اليمنية بمواد ومستلزمات ومعدات تعليمية جديدة تلبي احتياجاتها وتسهم في تعزيز وإنجاح سير العملية التعليمية، وتوفير بيئة مناسبة للطلاب لتيسير دراستهم وذلك في إطار اهتمام دولة الإمارات بدعم المنظومة العلمية والتعليمية في الجمهورية اليمنية.

تسلم الدعم الذي قدمه "الهلال الأحمر " الدكتور محمد صلاح محسن عميد كلية الحقوق، وكانت عبارة عن أعداد من الحواسيب الآلية المكتبية والطابعات وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والماسحات الضوئية وبروجكترات و لوحات عرض و آلات تصوير ورقي.

وأشاد الدكتور محمد صلاح محسن في تصريحات له بهذه المناسبة بسرعة تلبية الهلال الأحمر الإماراتي لحاجات الكلية و مدها بهذه المستلزمات والمعدات التي من شأنها تيسير العملية التعليمية و الأكاديمية وتطويرها.

وثمن عميد كلية الحقوق دعم دولة الإمارات العربية المتحدة المتواصل لليمن وشعبه عبر ذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر، والذي شمل مختلف المجالات الخدمية والتنموية وكان للتعليم نصيب كبير من هذا الدعم على مستوى المدارس و الجامعات.

التعاون الخليجي يرحب باتفاق مشاورات السويد ويعتبرها خطوة مهمة
أشاد د عبداللطيف الزياني الامين العام لمجلس التعاون الخليجي بموقف التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن وما اتخذته من اجراءات بناءة لتذليل العقبات لعقد ونجاح مشاورات السلام اليمنية في السويد، مؤكدا أن الموقف جاء حقنا للدماء وحفاظا على المصلحة العليا للشعب اليمني. 


ورحب الزياني بنتائج مشاورات السلام بين الأطراف اليمنية التي جاءت بإشراف ومتابعة حثيثة من الأمم المتحدة، واصفا النتائج بأنها خطوة مهمة وبناءة لإعادة بناء الثقة، وفتح باب الأمل أمام الشعب اليمني لعودة السلام والاستقرار وإعادة البناء.

كما عبر عن تقديره للجهود الحثيثة والمخلصة التي بذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن جريفيث، وما تحلى به من قدرة عالية على مواصلة المساعي الحثيثة لعقد لقاء مشاورات السلام بين وفد الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي لوضع حد للصراع العسكري، وتحقيق تطلعات الشعب اليمني في وقف نزيف الدم ووضع حد للمآسي المؤلمة التي يعاني منها.

كما أعرب عن اعتزازه بموقف الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي والجهود المخلصة والصادقة التي بذلتها للمشاركة بفاعلية وإيجابية ونوايا مخلصة في مشاورات السلام، حرصاً منها على وضع نهاية للحرب المدمرة، ورفع معاناة الشعب اليمني، مشيدا بالتسهيلات والترتيبات التي اتخذتها الحكومة السويدية لاستضافة تلك المشاورات.

ورحبت دول عربية وغربية بالاتفاق الذي توصلت إليه الأطراف اليمنية في ختام المشاورات السياسية التي عقدت في السويد.