استخدموا طائرة كويتية.. رحلة وفد الحوثي لـ"ستوكهولم" (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


من أجل إتمام مشاورات السلام المقرر إجراءها في السويد بشأن اليمن، تحرك وفد جماعة الحوثي من اليمن للاستعداد لتلك التشاورات، ووصولوا إلى مدينة ستوكهولم في الساعات الماضية.


منذ قرابة 18 ساعة، غادر الوفد اليمني التابع لجماعة أنصار الله الحوثية، الثلاثاء، العاصمة صنعاء بصحبة المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

وقال مصدر ملاحي مسؤول من مطار صنعاء، إن طائرة كويتية أقلت الوفد برفقة المبعوث الأممي والسفير الكويتي، للمشاركة في مفاوضات السلام في السويد.


ومنذ ساعات، أعلنت قناة "المسيرة" التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين" وصول وفد صنعاء التفاوضي، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم للمشاركة في مشاورات السلام اليمنية.

من جانبها، أكدت وزيرة خارجية السويد، مارغوت والستروم، وصول وفد جماعة أنصار الله "الحوثيين" إلى السويد برفقة مبعوثي الأمم المتحدة والسويد والكويت لاستئناف مشاورات السلام اليمنية.

وتوقعت والسترو، في تغريدة على "تويتر"، وصول وفد الحكومة اليمنية قريبا إلى السويد لإجراء المشاورات.

و أعلن مسؤول يمني أن وفد الحكومة اليمنية المدعومة من السعودية في طريقه إلى السويد اليوم الأربعاء.

وتبدو هذه المشاورات أكثر ودية من سابقاتها، خصوصا أنها سبقت بنقل عشرات الجرحى من مسلحي جماعة الحوثي من العاصمة صنعاء إلى مسقط بعد تسهيل من قبل التحالف العربي الذي تقوده السعودية والذي وافق على هذه الخطوة.

وستركز مشاورات السويد على عدة اتجاهات، أولها إجراءات بناء الثقة، ويتضمن استكمال إجراءات التوقيع على اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين وفتح مطار صنعاء( من قبل التحالف) وفك الحصار عن تعز( من قبل الحوثيين) ودعم الاقتصاد وتجنيب ميناء الحديدة العملية العسكرية.