الوضع النقدي والمضاربة بالصرف على رأس نقاشات محافظ البنك مع مسؤول أممي

اقتصاد

اليمن العربي

كشف محافظ البنك المركزي اليمني، محمد زمام، عن أبرز الموضوعات التي ناقشها  مع الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للشئون الإنسانية مارك لوكك والممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن ليزا جراندي. 


وبين في تصريحات - رصدها "اليمن العربي" - أن  الوضع المالي والنقدي في اليمن كان ضمن النقاش كما تطرقت خلال اللقاء الى الخطوات التي اتخذها البنك المركزي والتي قوبلت بارتياح وإشادة كبيره. 

 وخلال اللقاء عبر الامين العام المساعد للأمم المتحدة للشئون الانسانيه مارك لوكك عن ارتياحه التام لما قام به البنك المركزي من خطوات ايجابيه خصوصاً فيما يتعلق بفتح الإعتمادات المستنديه لجميع المواد الأساسيه والوصول الى الموافقات التي تمت للسحب من الوديعه بنحو 300 مليون دولار. 

واكدنا خلال اللقاء بإن لدينا إحتياطي 500مليار ريال يمني واننا حالياً ندفع رواتب لكل المتقاعدين في اليمن وسنبدأ بدفع الرواتب في صنعاء الأسبوع القادم وسنستمر رغم مالدينا من إشكاليه في النقديه والبنك المركزي مستعد ان يوفر النقديه الى الأماكن التي يطلبها في جميع مناطق الجمهوريه. 

وخلال اللقاء تم الأتفاق على النظر في تحويل جميع المبالغ عن طريق الأمم المتحدة والدول الأخرى عبر البنك المركزي لتعزيز إحتياطيات البنك  التي تعود بالنفع على الريال اليمني وهو الآن في السعر العادل واكدنا ان تحويل اي مبالغ من المعونات والمساعدات يجب ان تكون عبر البنك المركزي. 

 وتأتي أهميه تحويل مبالغ المعونات المساعدات عبر البنك المركزي لضمان استخدامها استخدام مناسباً في تمويل التجارة وأكدنا انه يتم تمويل واداره المشتقات النفطيه عبر البنك المركزي لمنع المضاربه.

واختتم "هذا وسيتم عقد إجتماعات مماثله مع الجانب السعودي والمصري والأماراتي والأمريكي"