ما قيمة "جثمان صالح" لدى الأطراف المتنازعة باليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

على عبدالله صالح
على عبدالله صالح

يتوالي انعقاد المشاورات بين الحكومة الشرعية ومليشيا الحوثي المدعومة من إيران، فبعد نحو عام على مقتل ميليشيات الحوثى الإيرانية ، الرئيس السابق على عبد الله صالح، بمنطقة سنحان فى صنعاء، والتمثيل بجثته ونشر فيديو لحظة مقتله.

منذ أن تم مقتل مليشيا الحوثي الإيرانية على يد الحوثيين ، ولم تتوقف الأنباء حول دفنه بل كانت جثة صالح لدي الحوثي ، حتي يكون ورقة سياسية يعلب بها الحوثي وإيران .

وكانت هذه الحادثة من ضمن الكثير من الجرائم التي ارتكبتها جماعة الحوثي في اليمن، وذلك بعد سيطرتها على العاصمة صنعاء، وانقلابها على الحكومة الشرعية، حيث ظهر بعد مقتل عبد الله صالح فيديو للتمثيل بجثته، لتعلن قوات الحوثي تشفيها  في موته، إلا أن هذا الجزء الذي ظل غامضًا لفترة حول جثته.

جثمان صالح

طالبت الحكومة الشرعية قبل بدء مشاورات جنيف الإفراج عن جثمان الرئيس السابق على عبدالله صالح ، الذى قتل على أيدى مليشيا الحوثي الإيرانية.

وقال وزير الاعلام اليمنى معمر الارياني حينها في حسابه بتويتر إن الرئيس المعترف به عبد ربه منصور هادى أصدر للوفد المفاوض عن الحكومة الشرعية بوضع قضية الافراج عن جثمان الرئيس السابق على عبدالله صالح على رأس أولوياتهم في مشاورات جنيف".

وحول هذا الأمر قال رئيس وفد الجماعة الحوثية، والمتحدث باسمها محمد عبد السلام حينها بأنه، أبلغ المبعوث الأممي بأن جماعته تخشى من تأثير ملف صالح وأقاربه على تماسك وفدها أثناء المشاورات، وأن الجماعة ترغب في عدم طرح هذا الملف أثناء جولة المشاورات.

وكشف مراقبون " لليمن العربي" بأنإدراج جثمان الرئيس  السابق، وأبنائه وأحفاده ضمن قائمة أسرى الشرعية لدى الحوثي لفتة إنسانية وسياسية في آن واحد، واستنكرت الحكومة الشرعية تضليل المليشيا الحوثية للرأي العام بتبرير تنصلها عن الحضور إلى جنيف، بعرقلة استخراج التصريح.

قيمة جثمان صالح

وكشف مراقبون " لليمن العربي" بأن الحوثي الذي يحتجز جثمان الرئيس الراحل على عبدالله صالح، حتي الان منذ أكثر من عام ، هو أمر استفزازي بعد ما كشفت بعد المصارد بأنه طلب فدية قيمتها 4 مليار دولار، وهي ثمن الإفراج عن جثمانه.