هل تحدد موعدها النهائي.. متى تعقد مشاورات السويد بشأن اليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


جدل دائر في الساعات الأخيرة بشأن موعد إطلاق مشاورات السويد بشأن الأزمة اليمنية، بعد عدم تحديد موعد محدد والإكتفاء بالإعلان أن المشاورات ستكون نهاية العام وحسب.

وأعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرس، عن موعد محادثات السلام بشأن الأزمة اليمنية والمقرر انطلاقها في السويد، مؤكدا أن العمل جار لتهيئة الظروف لجمع أطراف الأزمة اليمنية حول طاولة مفاوضات في السويد، مشيراً إلى أن اليمن يمر بمرحلة حرجة للغاية.

 وتابع: فيبدو أن الجهود الأممية لعقد جولة محادثات السويد تسير على قدم وساق، لتهيئة الظروف المواتية لبدء محادثات سلام في ستوكهولم مطلع الشهر المقبل، وإن لم تتضح بعد تفاصيل أو ملامح المفاوضات المرتقبة، متابعا: "نحن في لحظة خطيرة للغاية فيما يتعلق باليمن، أعتقد أن هناك فرصة لنكون قادرين على بدء مفاوضات فعالة في السويد في أوائل ديسمبر". 

وذكرت وكالة  "سبوتينيك" ان المتحدثة باسم مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هدى الترك نفت تحديد موعد لمحادثات السلام اليمنية المقرر عقدها في السويد الشهر المقبل.

وقالت ان مشاورات السلام المقرر انعقادها في السويد موعد محادثات السلام لم يتم تحديد موعدها بعد، فيما وأكد السفير البريطاني في اليمن، مايكل آرون، في تغريدة في حسابة بـ”تويتر” رصدها أن محادثات أطراف الأزمة اليمنية ستبدأ الأسبوع المقبل بالسويد.

وقال آرون: "سوف تقام مشاورات السويد التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن جريفيث في الأسبوع القادم".

وقالت وزارة الخارجية السويدية إنه لم يتم تأكيد أي شيء بعد فيما يتعلق بمحادثات السلام في اليمن وذلك في ردها على تصريحات بأن تلك المفاوضات ستعقد في 6 من ديسمبر كانون الأول المقبل.

وقال باتريك نيلسون المتحدث باسم الوزارة لراديو السويد، ” لا يمكنني في الواقع تأكيد ما إذا كان ذلك سيحدث أو متى سيحدث ولكن ما يمكنني قوله هو أننا نستعد لذلك.”