رفض أم إستجابة.. ماذا قالوا عن إشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

ميناء الحديدة
ميناء الحديدة


في الأيام الأخيرة، طرح على الساحة اليمنية إمكانية إشراف الأمم المتحدة على ميناء الحديدة كطرف محايد في الأزمة اليمنية، فقال قال المبعوث الدولي إلى اليمن، مارتن غريفيث، إن الأمم المتحدة يمكن أن تشرف بصورة مباشرة على ميناء الحديدة، المطل على البحر الأحمر، الأمر الذي يعيد إلى الواجهة دعوات التحالف العربي لوضع الميناء تحت إشراف دولي.


وهنا شدد وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في أول التعليقات على تمسك الشرعية باستعادة السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها من ميليشيات الحوثي الإيرانية.

وقال الإرياني في حسابه على موقع تويتر: "لا يمكن القبول بأي صيغة لإدارة الميناء لا تضمن عودتها للسلطة الشرعية وذات الأمر ينطبق على بقاء المليشيا الحوثية الإيرانية في المدينة. وقد تم التأكيد في أكثر من مناسبة الترحيب بالسلام على قاعدة المرجعيات الثلاث".

وأضاف: "نرحب بأي خطوات أو جهود يبذلها المبعوث الأممي لإقناع المليشيا الحوثية الإيرانية بالانسحاب من الحديدة ومينائها وتسليمهما للسلطة الشرعية بحسب ما تنص عليه القرارات الدولية وفي مقدمتها القرار 2216".


و شدد محافظ الحديدة، الحسن طاهر، على رفض حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي للخطة الأممية التي قدمها المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، مارتن غريفيث، بشأن ميناء الحديدة الاستراتيجي، غربي البلاد.

وقال طاهر، في تصريحات خاصة لوكالة "سبوتنيك"، إجابة عن سؤال حول تفاصيل خطة غريفيث بشأن الإشراف الأممي على الميناء: "سواء عرفت تفاصيل هذه الخطة أو لا أعرف، فهي مرفوضة تماما، نحن نرفض تماما إشراف الأمم المتحدة على ميناء المدينة".

وأضاف محافظ الحديدة: "نحن عرضنا عليهم الإشراف على الميناء قبل عامين لكنهم رفضوا، والآن بعد أن أصبحنا على مقربة من السيطرة على المدينة والميناء يأتون ليشرفوا على مينائنا، إذن فأين ذهبت أرواح ودماء الشهداء والمصابين".

وأكد طاهر: "حتى إن أشرفت الأمم المتحدة على الميناء سيكون ذلك شرفيا أو صوريا فقط، لأن الحوثي هو من سيكون بيده الإدارة الفعلية"، مشددا "هذا أمر مرفوض، الشرعية ترفضه تماما، وإن لم ترفضه فنحن أبناء الحديدة نرفضه، نحن نريد إدارة مينائنا بأنفسنا، لأننا دولة وسنتعامل كدولة وليس كعصابة".

واعتبر محافظ الحديدة أن التهدئة التي رافقت زيارة غريفيث إلى الحديدة "هدنة هشة"، قائلا "الهدنة هشة، وغير حقيقية، لأن مسلحي الحوثي يخترقونها من وقت لآخر، وبما أننا نحن الأقوى على الأرض عدة وعتادا وإرادة، نتحمل هذا الوضع كي لا يُنسب إلينا اختراق الهدنة".

وقال مصدر مسؤول في جماعة "أنصار الله" الحوثيين، إنهم وافقوا على إشراف دولي على ميناء الحديدة، وليس تسليم الميناء كما تناولته بعض وسائل الإعلام.

وأضاف المصدر في اتصال مع وكالة "سبوتنيك"، أن جماعة "أنصار الله" وافقت على دور إشرافي للأمم المتحدة على ميناء الحديدة وعلى كافة الموانئ التي تقع تحت سيطرة التحالف الذي تقوده السعودية والإمارات.

ونفى المصدر، أن تكون صنعاء قد وافقت على تسليم الميناء للأمم المتحدة، بل  كانت الموافقة على دور إشرافي فقط للمنظمة الدولية، وأن نجاح تلك الخطة مشروط بمصير بقية الموانئ التي تقع تحت سيطرة "العدوان".