نية الحوثي بشأن مشاورات السويد "تظهر علنا".. هل يتكرر سيناريو جنيف؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

الحوثي
الحوثي



يبدو أن نية الحوثي تجاة مشاورات السويد بشأن الأزمة اليمنية بدأت تظهر بشكل علني خلال الساعات الأخيرة، وبيد انه قد يكرروا سيناريو مشاورات جنيف بعد تواجدهم على طاولة المشاورات، لإشتراطهم نفس الشروط التي حددوها في المشاورات السابقة.

وكانت الجماعة الموالية لإيران قد عرقلت في سبتمبر الماضي، استئناف مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، حين أصرت على عدم إرسال وفدها المفاوض إلى جنيف لحضور الاجتماعات التي كان غريفيث قد أعد لها في سياق مهمته الرامية إلى إحداث اختراق جديد على صعيد الملف اليمني الذي كان قد تولاه خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ.

وضع زعيم ميليشيا الحوثي الإيرانية في اليمن، عبدالملك الحوثي، الخميس، عددا من الشروط للمشاركة في محادثات السلام اليمنية المقررة في السويد بداية الشهر المقبل، في سعي لعرقلة أحدث محاولة دولية لحل الأزمة.

والتقى مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالحوثي في صنعاء، حيث طلب الأخير "تسهيلات" لنقل قادة من الحركة إلى الخارج وإعادتهم بحجة المرض أو الإصابة، وبذلك يكرر الحوثيون ذات الشروط التي وضعوها أمام مشاركتهم في محادثات جنيف، التي فشلت في الالتئام وكان مقررا لها الانعقاد في الأسبوع الأول من سبتمبر الماضي.

الجرحى الحوثيين ونقلهم إلى الخارج كان احد الاسباب الذي عطل عقد مشاورات جنيف في سبتمبر الماضي بعد رفض التحالف هذا الامر لكون الحوثيين يخفون جرحى ايرانيين ويريدون تهريبهم للخارج، واعتبرت وسائل اعلام ان هذه الشروط من الحوثي غرضها تعطيل مشاورات السلام التي دعت لها الامم المتحدة في السويد .

وقال زعيم جماعة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي في تغريدات على "تويتر": "إن اللقاء بدأ بالحديث عما يعانيه الشعب اليمني نتيجة العدوان والحصار من معاناة إنسانية واقتصادية استهدفت كل اليمنيين بلا استثناء وفاقمت من اتساع الأزمة وانتشارها".

 وأضاف أنه "تم مناقشة ما يمكن أن يساعد على إجراء مشاورات جديدة في شهر ديسمبر  القادم، وعن التسهيلات المطلوبة لنقل الجرحى والمرضى للعلاج في الخارج وإعادتهم وكذلك تم حث الأمم المتحدة على التوازن والحياد في أدائها وسعيها لإيجاد حل سياسي شامل".


وقال المتحدث باسم الميليشيا المتمردة، محمد عبدالسلام، على حسابه في "تويتر": "تمت مناقشة ما يمكن أن يساعد على إجراء مشاورات جديدة في شهر ديسمبر القادم وعن التسهيلات المطلوبة لنقل الجرحى والمرضى للعلاج في الخارج وإعادتهم".