نهب ومهرجانات طائفية.. كيف استغل الحوثي المولد النبوي؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


ساعات قليلة، ويحل المولد النبوي بذكراه العطرة التي تحي القلوب بالإيمان وتكون مناسبة هامة للتهنئة المتبادلة بين المسلمين، لما فيها من تذكرة بمولد أشرف خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، إلا أن الحوثي يستغل تلك المناسبة على طريقته الخاصة.

وقالت مصادر إن المليشيات الحوثية خصصت أكثر من 65 مليار ريال يمني لإقامة أكثر من 700 فعالية طائفية على مستوى المدن والمديريات والقرى والمؤسسات الحكومية والخاصة خلال الاحتفاء بالمولد النبوي. 

وأوضحت المصادر وفقاً لـ"الشرق الأوسط"، أن الميليشيات ألزمت جميع المصالح الحكومية والجهات المحلية والمدارس والمساجد والمنظمات المحلية الخاضعة لها في صنعاء وبقية المحافظات والمديريات بالاحتفالات الذي تتخللها طقوساً طائفية كتوزيع صور زعيمها وكبار قادتها. 

ولفتت إلى أن قادة الميليشيات أجبرت التجار على دفع مبالغ مالية لتمويل مهرجانات الجماعة الطائفية، والتي تراوحت بين مليون ريال و10 ملايين ريال. 
وتحت عنوان "الحوثيون يجبون أموال الحرب باسم المولد النبوي"، ذكرت "الوطن" أن مصدر مقرب من الحوثيين في صنعاء كشف أن الميليشيات الانقلابية استغلت الاحتفال بالمولد النبوي في المحافظات التي تسيطر عليها في جباية أموال الحرب ودعم التمرد، تحت مزاعم ومسميات مختلفة، مشيرا إلى أن هدف الحوثيين الرئيسي هو جمع الأموال من اليمنيين بالقوة الجبرية والإكراه.

ونقلت الصحيفة عن المصدر تأكيده أن الاحتفال بالمولد النبوي الذي يحرص الحوثيون على إقامته بكل المحافظات التي يسيطرون عليها تحول إلى جباية أموال، موضحًا أن الحوثيين يعملون على جمع الأموال بكافة الوسائل وتحت مسميات مختلفة لدعم التمرد، مضيفًا أن الميليشيات الحوثية عطلت كافة المصالح العامة المتعلقة بحياة المواطنين في عدد من المحافظات منذ مطلع الأسبوع الماضي في مواقع سيطرتهم وقاموا بفرض رسوم للاحتفالات بالمولد النبوي.