ألغام و صواريخ وتهديدات.. ميناء الحديدة تحت "العبث الحوثي" (تقرير)

تقارير وتحقيقات

ميناء الحديدة
ميناء الحديدة


في الساعات الأخيرة، رصدت منظومة الدفاع الجوى للتحالف العربي، سقوط صاروخ بالستى فى البحر، أطلقته ميليشيات الحوثي، باتجاه ميناء مدينة الحديدة غربى اليمن.

وأفادت مصادر يمنية - فى تصريح أوردته قناة (العربية الحدث) الإخبارية - بأن ميليشيا الحوثى أطلقت صاروخًا من مديرية الصليف مستهدفة ميناء الحديدة، وذلك عقب هزائمها المتلاحقة داخل المدينة الواقعة غربى اليمن، وفقدانها السيطرة على مواقع مهمة.

وأضافت: يأتى قصف الميليشيات العشوائى للمنشآت الحيوية داخل الحديدة، بعد سقوط أعداد كبيرة من عناصرها فى جبهة الساحل الغربى لليمن ما بين قتيل وأسير على يد قوات المقاومة اليمنية، بدعم من التحالف.

وأشارت إلى أن استهداف ميليشيا الحوثى الإجرامية للمنشآت المدنية بالصواريخ البالستية، يؤكد استمرار الدعم الإيرانى للميليشيات وتهريب الأسلحة لها، بالمخالفة لقرار مجلس الأمن رقم 2216 الذى ينص على حظر توريد الأسلحة للميليشيات، وهو ما يؤكد للمجتمع الدولى الانتهاكات الإيرانية فى اليمن، بما يهدد الأمن والاستقرار فى المنطقة.

واتهم التحالف العربي بقيادة السعودية، يوم الأربعاء، مقاتلي حركة أنصار الله (الحوثيين) بتعطيل دخول وتفريغ سفن الإغاثة والمساعدات إلى ميناء الحديدة اليمني، الواقع تحت سيطرتهم.

وبحسب قناة "الإخبارية" السعودية، أشار التحالف إلى تواجد 5 سفن في الميناء تنتظر الدخول، منذ أشهر، على الرغم من إصدار قواته التصاريح اللازمة لدخولها.

وأكد التحالف إصدار تصاريح جديدة لست سفن محملة بالمواد الأساسية والغذائية والطبية، فضلاً عن مشتقات نفطية، لنقلها إلى السكان في مدينة الحديدة، التي تشهد عمليات عسكرية، منذ عدة شهور.

وقالت قوات التحالف، إن "تعطيل ميليشيا الحوثي دخول السفن وتفريغ حمولتها يؤثر على معيشة وصحة الشعب اليمني".

وكشفت مصادر يمنية أن ميليشيات الحوثي زرعت ألغام وعبوات ناسفة في مداخل ميناء الحديدة، مع تقدم قوات المقاومة المشتركة في المدينة.

ووأفاد ثلاثة موظّفين في ميناء الحديدة اليمني أن المتمردين الحوثيين بدأوا مساء الثلاثاء وضع ألغام قرب مداخل الميناء الحيوي، في وقت يتواصل الهدوء على جبهات القتال في المدينة الساحلية لليوم الثاني.

وقال الموظفون الثلاثة لوكالة فرانس برس الاربعاء مشترطين عدم الكشف عن هوياتهم ان الالغام وضعت قرب مدخلين للميناء الواقع في شمال المدينة، وفي محاذاة سياج يحيط به.