هل تكون طيران الإمارات بديلًا للخطوط الجوية القطرية في "عالم واحد"؟

تقارير وتحقيقات

طيران الإمارات والقطرية
طيران الإمارات والقطرية - أرشيفية

لثالث مرة يُهدد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، بالتخلي عن تحالف "ون وورلد" العالمي ، مُستشهداً برسالة قال فيها إن شركة الخطوط الجوية الأسترالية "كانتاس إيرويز" قد أرسلت موظفين يهاجمون توسع شركته هناك.


وقال مصادر لليمن العربي، إن تعليقات الباكر تدل على مزيد من التدهور في العلاقات مع شركة كانتاس التي تملك مشروعا مشتركا مع طيران الإمارات التي مقرها دبي، حيث كرر المُدير التنفيذي تصريحاته في أكتوبر قائلاً إنه قد يتخلى عن "عالم واحد" إذا فشل الأعضاء الآخرون في التصرف "بروح" الشراكة، كما أشارت المصادر إلى أن هُناك إمكانية أن تكون الشركة الإماراتية بديلًا للشركة القطرية في حالة انسحابها من تحالف عالم واحد.


وقال الباكر في مؤتمر رابطة النقل الجوي الدولي في مدريد: "لا أرى أي نقطة في نظرنا في الاستمرار في البقاء جزءًا من Oneworld عندما ينظر إلينا الشركاء الآخرون على أنهم تهديد.


وقال الباكر إن الخطوط الجوية القطرية تملك حصصاً في شركة الخطوط الجوية البريطانية - IAG SA ، أكبر شركة طيران في أمريكا الجنوبية Latam Airlines Group SA ، وشركة Cathay Pacific التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، هذه الحيازات تعني أن "قطر لا تحتاج لأن تكون في تحالف".


وتحالف عالم واحد (One world) هو ثالث أكبر تحالف طيران في العالم بعد تحالف ستار وتحالف سكاي تيم حيث يرجع تاريخ تأسيس التحالف إلى عام 1999 ويضم التحالف عشرة شركات طيران، ويخدم التحالف أكثر من 700 وجهة في 140 وجهة حول العالم، وخدم التحالف أكثر من 330 مليون مسافر سنوياً، ويشغل التحالف أكثر من 2200 طائرة من مختلف الطرازات.


وون وورلد هو تحالف من أكبر شركات خطوط الطيران في العالم يعمل على تقديم أعلى معايير الخدمات وكافة سبل الراحة للمسافرين الدائمين حول العالم.


ويشتمل تحالف ون وورلد على: الخطوط الجوية القطرية، إير برلين، الخطوط الجوية الأمريكية، الخطوط الجوية البريطانية، كاثي باسيفيك، فين إير، أيبيريا، الخطوط الجوية اليابانية، لان، الخطوط الجوية الماليزية، كانتاس، الخطوط الملكية الأردنية، إس 7 إيرلاينز، الخطوط الجوية السريلانكية، تام إيرلاينز وحوالي 30 من الشركة التابعة.


تصريحات مُكررة


وفي 17 يناير 2016 قال السيد أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إنه لن يتم تخويف القطرية من قبل الخطوط الجوية الأمريكية.

 

وتطرق الباكر الذي كان يتحدث في لوس أنجلوس في حديث للصحافة هناك بمناسبة افتتاح الخط الجديد إلى مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، تطرق إلى التوتر المتصاعد بين شركات الطيران الخليجية الرئيسية الثلاث (الخطوط القطرية، الاتحاد للطيران وطيران الإمارات) وشركات الطيران الأمريكية الرئيسية الثلاث وتحديدا أمريكان إير لاينز.


 وقال في حديثه في يناير 2016، إن الخطوط الجوية القطرية قد تنظر في الخروج من "تحالف عالم واحد" إذا ما واصلت الخطوط الجوية الأمريكية العضو في التحالف في ممارسة سياسة "التخويف" التي تمارسها تجاه شركات الطيران الخليجية. ووجه الباكر كلمات قوية تجاه الناقلات الأمريكية التي تقاتل للحد من نمو شركات الطيران الخليجية في السوق الأمريكية.


ووفقا لبلومبيرغ، فقد قال أكبر الباكر إن القطرية لن تسمح بوضع تكون فيه "الظروف غير مواتية لعلاقة تجارية عادلة تقوم على الاحترام المتبادل".


وتابع بقوله "نرفض المعاملة القاسية من قبل أي جهة، إذا كان الأمريكيون لا يريدون العمل معنا بشكل عادل، فإننا سوف نتشاور مع الآخرين، وربما نقوم بتشكيل تحالفنا الخاص إذا أردنا".


وسبق أيضًا وأن هدد الرئيس التنفيذي للقطرية من قبل بترك تحالف عالم واحد، ولكن يبدو أن هذه المرة كانت الأولى التي يتطرق فيها الباكر إلى اقتراح تشكيل تحالف خاص للطيران، بعد تصريحه اليوم.


وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران من منطقة الخليج تنضم إلى تحالف عالم واحد في عام 2013 بهدف تمكين خطوط الطيران من تنسيق أوثق لرحلاتهم وسهولة نقل الركاب.


 وكانت الشركات الأمريكية الكبرى ( أمريكان ايرلاينز ، ودلتا وطيران الولايات المتحدة ) قد أثارت الدهشة في عام 2015 عندما أطلقت مزاعم بأن شركات الطيران الخليجية تحدد أسعار التذاكر بشكل ممنهج لانها تعتمد على مليارات الدولارات من الدعم الحكومي، وعلى عكس نظرائهم الأميركيين، فإن شركات الطيران الثلاث مملوكة للدولة، وتنفي عن نفسها وجود أي نوع من الترتيبات المالية.