من قلب السعودية.. 3 مواقف لوزير الحوثي المنشق"عبدالسلام الجابر" (تقرير)

تقارير وتحقيقات

عبدالسلام الجابر
عبدالسلام الجابر


عقد وزير الإعلام المنشق عن ما يسمى بحكومة الحوثيين الانقلابية، عبد السلام علي جابر، مؤتمرا صحفيا نظمته سفارة الجمهورية اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض.

و تعرض وزير الإعلام المنشق عن حكومة الانقلابيين الحوثيين في اليمن عبد السلام جابر لصدمة مفاجئة إثر تعرضه للرشق بالحذاء، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأحد بالسفارة اليمنية في الرياض لإعلان انشقاقه.

وجاء رشق جابر بالحذاء من قبل أحد الحضور كتعبير عن غضب اليمنيين من أعوان الحوثيين، ومن الجماعة الإيرانية خلال حربها التي تشنها وتضرر منها اليمنيون كافة.

و لم يمنع حذاء الصحافي اليمني ناصر السقاف، الذي رشق به وزير الإعلام المنشق عن جماعة الحوثيين عبدالسلام الجابر، من إكمال مؤتمر صحافي عقده اليوم الأحد، في مقر سفارة بلاده بالعاصمة السعودية الرياض، في ما اتهم الراشق، الوزير المنشق بأنه «كان يقتل اليمنيين لمدة أربع سنوات، والآن يتحدث عن الوطنية والشرف» بحسب السقاف.

وأقر الجابر في المؤتمر، أنه كان مجبراً على رسم سياسة حكومة الظل بالقوة، مؤكداً أنه بهذا الاعتراف لا يبرأ نفسه، ولكن «العائد من الذنب كمن لا ذنب له»، وأضاف أن الانقلابيون، على رغم هيمنتهم، فإن الشعب في حال احتقان، ويرفض الحوثي وجماعته، وأن كل المنافذ أغلقت أمام المجتمع اليمني الذي يعاني كثيراً، ويتحين الفرصة للتعبير عن شعوره، وقد يتحول صمته إلى بركان.

وتمنى الوزير المنشق أن يكون الخلاص من جماعة الحوثي قريباً، كاشفاً عن نهاية الحوثي بالقول: «إن هناك أصواتاً ستكون كالقنابل بجانب الجيش اليمني». وأكد أن الحوثي في «الرمق الأخير».

وطالب عبدالسلام الجابر، المنشقين والراغبين في الانشقاق بالمبادرة والمسارعة بمواجهة الحوثي من الداخل، وترتيب أوضاعهم مع قيادة التحالف. وأكد رفض الشعب اليمني ممارسات الميليشيات الحوثية.

وعن الميليشيات الحوثية الإرهابية التابعة لإيران وعناصرها، قال وزير الإعلام المنشق عن حكومة الحوثي: «ثقوا بأن الجزء الصامت منها يعيش الآن لحظة صمت موقتة، ويمكن للحظة أن تتحول لبركان في أقرب فرصة، إذ أن دولة اليمن لا تقبل بالضيم، والمناطق المحررة كفيلة بأن تلتحم مع المناطق التي تتساقط تباعاً، وأود من خلال هذا المنبر أن أنقل لكم مؤشرات طيبة، وهي أن الانقلابين باتوا الآن في النفس الأخير».

وواصل وزير الإعلام المنشق عن الجماعة المتمردة: «مستقبل اليمن هو المحك، وأدعو إخواني في الجبهات وفي الحديدة، إلى سرعة الخروج عن هذه الجماعة، كذلك أدعو المنظمين للجماعة الحوثية كافة إلى التواصل سريعاً لإيجاد المخارج الكفيلة بإنهاء معاناتهم».

وعن دور قوات تحالف دعم الشرعية في الحرب القائمة، قال الجابر إن «اليمن سيعود كما كان بفضل المساعدات التي تقدمها دول قوات التحالف، وما تقوم به من جهود ملحوظة وملموسة أمام الملأ في سبيل إعادة اليمن إلى سابق عهده وأفضل مما كان».

وحول ممارسات الميليشيات الحوثية الإرهابية، أوضح أنها «تزج بالأطفال في جبهات القتال باسم الدين، والدين منهم براء»، مشيراً إلى أن الميليشيات لديها «آلة إعلامية وجيش إلكتروني خطر يمتد على مستوى المنطقة، وليس اليمن فقط، وربما أخطر ما تمتلكه بعض دول الجوار».

وتطرق إلى الخلافات والانشقاقات المتواصلة في صفوف الجماعة الانقلابية، قائلاً: «الخلافات دائمة ومستمرة، وأنا واحد من المنشقين وبينكم الآن».

كما قرر عبد السلام على الجابر وزير الاعلام فى الحكومة الحوثية والتى لم يتم الاعتراف  بها دوليا لوسائل الإعلام السعودية أنه سوف يقوم بالإنضمام إلى الحكومة اليمنية، وذلك عقب عودته من المملكة العربية السعودية وأفاد على الجابر أن قراراه هذا يعد قرارا جيدا نظرا لفشل الحكومة الحوثية لإجراء أى إتفاق سلام.