سخط جنوبي من قرارات هادي وتعيين المقدشي خلفاً للواء الصبيحي

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أثارت القرارات التي أصدرها في وقت متأخر مساء الأربعاء، سخط وغضب الشارع الجنوبي، وخاصة قرار تعيين علي المقدشي، خلفاً للواء محمود الصبيحي في وقت تسطر فيه القوات الجنوبية ملاحم بطولية في المحافظات الشمالية لتحريرها من مسلحي ميليشيا الحوثي الإنقلابية .

وشملت قرارات هادي، تعيين الفريق الركن، محمد علي المقدشي، المتهم بقضايا فساد وبيع سلاح التحالف العربي للميليشيات، وزيراً للدفاع، خلفاً للواء محمود الصبيحي المعتقل لدى الميليشيات منذ ثلاث سنوات ونصف، وتعيين اللواء الركن بحري/ عبدالله سالم علي النخعي رئيساً لهيئة الأركان العامة وترقيته الى رتبة فريق.

كما شملت القرارات، تعيين، أحمد سالم ربيع، محافظاً للعاصمة عدن، بهدف قطع الطريق أمام عودة، المحافظ السابق، عبدالعزيز المفلحي، الذي تبذل جهود محلية ودولية لإقناعه بالعدول عن قراره، وتعيين محمد نصر عبدالرحمن شاذلي، وكيل أول محافظة عدن.
وقال الكاتب والسياسي الجنوبي، عادل الشبحي، في تغريدة له بتويتر، "حاولت أتذكر أي إنجاز لـ"المقدشي" وهو يقود جبهة نهم فلم أجد خلال ثلاث سنوات سوى إعلانهم وعبر قناة سهيل عن أسرهم لـ"حمار" حوثي.. مؤكداً أن تقاسم السلطة هي عنوان قرارات هادي ومحسن.
أما الناشط السياسي المعروف، أحمد عمر بن فريد، فأنتقد كافة القرارات وأعتبرها تأكيد على نفوذ نائب الرئيس اليمني، علي محسن الأحمر .
وقال "تعيين المقدشي وزيرا للدفاع هو مكافاة ل "الفشل"، وتعيين احمد سالمين محافظا لمحافظة عدن ، هي رسالة دولة الإحتلال العميقة لزميلي علي هيثم الغريب وأعتقد أنه فهمها".

وأضاف "تعيين شاذلي تأكيد على أن الفساد صفة مطلوبة وتذكرة دخول لبوابة سلطة دولة علي محسن، ومجمل التعيينات تأكيد على نفوذ الأحمر" .

من جانبه الشيخ القبلي، "جمال بن عطّاف" فقال في تغريدة له بتويتر، "المقدشي بدل ما يحال لتحقيق يتم تكريمة بتعيينه وزيراً للدفاع خلفاَ ل اللواء محمود الصبيحي!" .

وتسأل بن عطاف "ما هي المعركة التي خاضها المقدشي وانتصر فيها منذ 4 سنوات في عاصفة الحزم؟"، وفي المقابل كم هي اتاوات الفساد التي اشرف عليها واتهم بها؟" .. لافتاً إلى أن وزير الدفاع محافظته ومنطقته تحت احتلال الحوثي! .
من جانب وصف الكاتب الصحفي، أديب السيد، قرار تعيين المقدشي، بـ"الأحمق"، وقال "قرار احمق من هادي بعدم احترام الوزير البطل محمود الصبيحي الاسير لدى مليشيات الاجرام الحوثية.. الذي أسر وهو يريد الدفاع عن هادي".
وأضاف "البديل هو المقدشي الذي فشل بتحرير تبة واحدة.. أي قرار هذا يا هادي أيها الاحمق وفاقد الضمير" .
أما الناشط السياسي الجنوبي، مالك اليزيدي اليافعي، فقال "هادي يصدر حكمآ أشبه بالإعدام بحق الأسير الصبيحي بتعيين الفاشل المقدشي بديلاً عنه" .. لافتاً إلى أن الرئيس هادي منذ البداية لا يريد إخراج الصبيحي بأي صفقة تبادل للأسرى مع الحوثيين" .

وأضاف "وقد سنحت له الفرصة أكثر من مرة وآخرها عندما قام بالمطالبة بالإفراج عن جثة صالح وإخراج أسرته من صنعاء".