جمال مُحسن لصحيفة الكويتية: أربع خطوات لابعاد شبح المجاعة عن اليمن

أخبار محلية

اليمن العربي

أعلن مكتب الأمم المتحدة لشؤون لتنسيق الشؤون الإنسانية، عن 5 وسائل يجب الالتزام بها، حتى يتجنب العالم حدوث مجاعة في اليمن من صنع الإنسان.

وشملت الخمس خطوات، حماية المدنيين، تسهيل دخول المواد الغذائية، توفير العملة الصعبة، دعم الجهود الإنسانية، دعم جهود المبعوث الأممي لإنهاء الصراع اليمني.

وقال رئيس تحرير موقع اليمن العربي، جمال مُحسن، خلال اتصال هاتفي لصحيفة "الدروزارة نيوز"، الكويتية، عن الوضع القائم في اليمن، في "البداية يجب أن نعترف أن المناطق التي تم تحريرها من تحت قبضة الحوثيين، أقل تعرضا لخطر المجاعة من المناطق التي تخضع لسيطرة ميليشيات الحوثي".

ويرى مُحسن، أن روشتة تجنب اليمن شبح المجاعة تعتمد على أربع نقاط، بدايتها القبول بمبادرة الأمم المتحدة والخاصة بإدارة ميناء الحديدة، ثانيا تأمين المناطق والطرق الرئيسية التي تسلكها شاحنات المساعدات، حتى تتمكن من الوصول إلى المناطق الخطرة، وبالتالي إيصال المساعدات لمستحقيها، فالحكومة الشرعية تتهم الحوثيين بالمتاجرة بمساعدات الأمم المتحدة، لذا يجب إخضاع المساعدات الإنسانية لرقابة مشددة من الأمم المتحدة، وتوفير ممرات آمنة لها.

وأضاف أن الحل الثالث يعتمد على قيام الحوثيين بتسليم إيرادات النفط وشركات الاتصالات للبنك المركزي اليمني، حتى يتمكن من دفع الرواتب، كما يجب على المجتمع الدولي ودول التحالف الوفاء بالتزاماتهم تجاه اليمن بالتعاون والتنسيق مع الأمم المتحدة لتعزيز خطط الإغاثة الإنسانية لليمن، حيث تم الاتفاق على دعم لليمن يصل إلى  2.800 مليار دولار، وصل منهم إلى البلاد أكثر من النصف بقليل، وننتظر الوفاء بباقي الالتزامات .

وعن معركة تحرير الحديدة.. رئيس تحرير موقع اليمن العربي جمال مُحسن، إنه إذا تمت السيطرة على مدينة الحديدة، وبالتالي إخضاع الميناء لسيطرة الجيش الوطني، فعند هذه النقطة نستطيع القول أن شبح ابتعد بشكل كبير عن اليمن .

وتابع: ففي حال سيطرة الحكومة على ميناء الحديدة سيتغير الوضع تماما، فهو الميناء الذي تستقبل من خلاله اليمن قرابة 80% من المساعدات، فبالتالي خضوع الميناء للإشراف المتبادل ما بين الأمم المتحدة والحكومة الشرعية، سيؤدي ذلك إلى سهولة وتدفق المساعدات للشعب اليمني.

وأختتم حديثه قائلاً: ما ستسفر عنه المعركة القائمة حاليا بين القوات المشتركة ضد الميليشيات، ربما تتحكم بشكل كبير في حال اليمن واليمنيين خلال الأشهر القادمة .