أبرزها المنحة النفطية المقدمة من السعودية.. عوامل تحسن العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

شهد اليومين السابقين تحسن في العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية، وكشف مراقبون " لليمن العربي" بأنه مؤشر إيجابي نتيجة سياسات البنك المركزي الجديدة.

وأضاف مراقبون " لليمن العربي" بأن التحسن في قيمة الريال اليمني، يعود إلى وفرة المعروض من العملة الصعبة في السوق بعد التدابير الحكومية والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي في عدن، مستفيداً من الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار أميركي إلى جانب منحة المشتقات النفطية بقيمة 60 مليون دولار.

وأشار مراقبون بأن كل هذه العوامل بسبب المنح المقدمة من السعودية والإمارات والتي دائماً تلعب دوراً مهماً في الأزمات التي حلت باليمن منذ انقلاب مليشيا الحوثي الإيرانية على الشرعية اليمنية.

يذكر أن سعر الدولار  سجل أمس،  ما بين 600 إلى 640 ريالاً، بحسب اختلاف المناطق والمحافظات اليمنية، بعد أن كان قبل يومين يراوح عند 750 ريالاً للدولار الواحد.

بدوره كشف المراقبون " لليمن العربي" بأن هذا التحسن النسبي للريال اليمني، جاء نتيجة الدعم الإقليمي والدولي والمحلي، الذي يحظى به رئيس الحكومة الجديد، معين عبدالملك، كما أن المنحة النفطية المقدمة من السعودية لليمن، لعبت دورًا رئيسيًا في تمكين البنك المركزي من تنفيذ سياساته، بسبب غياب العوائق الخارجية في استخدامها، وفقًا للأهداف المعلنة، وهدأت من القلق والمخاوف الكبيرة في سوق العملات الأجنبية.