3 تحركات من الحكومة لحل الأزمة اليمنية.. ماذا فعلت؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


عدة تحركات بدأت تتبعها الحكومة اليمنية خلال الساعات الأخيرة لحل أزمة البلاد، فقالت حكومة الرئيس اليمني، عبد ربه هادي، اليوم الخميس، إنها على استعداد لتجديد مفاوضات السلام بحسب دعوات الولايات المتحدة الأميركية والأمم المتحدة، والدخول في مفاوضات جديدة في غضون شهر.

وتأتي هذه الدعوات الأميركية والأممية في خضم تداعيات قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده في إسطنبول، وتداعيات هذه المسألة على صورة السعودية التي تتعرض أيضا لانتقادات كثيرة بسبب حرب اليمن الذي يعاني من أسوأ أزمة إنسانية في العالم حاليا، بحسب الأمم المتحدة.

وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة "سبأ" الرسمية للأنباء "ترحب الجمهورية اليمنية بكافة الجهود المبذولة من أجل إحلال السلام في اليمن". وأعربت الحكومة عن استعدادها "الفوري لبحث كافة الإجراءات المتصلة ببناء الثقة وأبرزها إطلاق سراح جميع المعتقلين والأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا".

و قالت الحكومة اليمنية إنها تطلع لإن تلعب روسيا دورا فاعلا في ازمة اليمن وانهاء الانقلاب ، من موقعها كعضو دائم في مجلس الامن.

وفي إشارة الى رغبة الشرعية في تدخل روسي في ازمة اليمن ، اعرب اليماني عن تطلع اليمن إلى دور روسيا الفاعل كعضو دائم في مجلس الأمن لإنهاء الانقلاب الحوثي وتحقيق السلام المستدام في اليمن المبني على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ، ومخرجات الحوار الوطني الشامل ، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني وأبرزها القرار 2216.

كما قالت صحيفة سعودية، إنه من المرجح أن تشمل تحركات رئيس الحكومة معين عبدالملك، في الأيام المقبلة عددا من المحافظات من بينها تعز ومأرب.

وأفادت صحيفة الشرق الأوسط أن الزيارات تأتي بهدف متابعة العمل المؤسسي، وإعادة الإعمار، وتفقد الأوضاع عن كثب في سياق الأداء الميداني للحكومة.