بـ"الفيديو".. ماذا سيحدث لو أقدمت واشنطن على احتلال المملكة؟ وزير سعودي يُجيب

تقارير وتحقيقات

ترامب
ترامب

حصل "اليمن العربي" على فيديو نادر لأحمد ذكي يماني وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق في المملكة العربية السعودية يُجيب عن سؤال حول "ماذا سيحدث لو أقدمت الولايات المُتحدة الأمريكية على فكرة احتلال المملكة العربية السعودية.

 

وأجاب الوزير الأسبق في الفيديو الذي حصل عليه اليمن العربي، بثقة كبيرة في إمكانيات دولته، أن المملكة العربية السعودية في حالة إقدام واشنطن على آي حل عسكري مع بلاده، ستضطر المملكة لتخفيض الإنتاج إلى 20%.

 

وأضاف الوزير السعودي إبَّان فترة حظر النفط عام 1973، أن نسبة التخفيض بدلًا من أن تكون 25% ستكون 80%، مُتسائلًا هل تستطيع أوربا واليابان على الصمود في وجه هذا القرار؟ـ مُشيرًا إلى أن اقتصادهم سينهار بالكامل.

 

ووصف مُجرد تفكير الولايات المُتحدة في اتخاذ حل عسكري مع المملكة العربية السعودية بـ"الانتحار".

 

وأشار الوزير السعودي الأسبق إلى أن هُناك مناطق في حقول النفط سيتم تفجيرها بـ"أيدينا"، وهو ما سيضطر العالم إلى العيش  بدون النفط السعودي لسنوات عدة لأن الأمر سيتطلب سنوات لإصلاحه، فهو ليس عمل يتم إصلاحه في ليلة أو شهر أو شهرين لذا لك أن تتخيل أي مغامرة سيكون الأمر.


وعن مدى قدرته على الصمود اقتصاديًا في حالة تخفيض الإنتاج، أشار إلى أن برميل النفط بدلأ من أن يُباع بـ3.5 أو 4 دولار في ذلك الوقت سيُباع بسعر 15 أو 20 دولار وهو ما يُحقق دخلًا أكثر من 20% لبلاده.

 

الجدير بالذكر أن مُدير قناة العربية السعودية تُركي الدخيل قد أشار في مقال، أنه في حالة فرض عقوبات أمريكية على السعودية “سنكون أمام كارثة اقتصادية تهز العالم، فالرياض عاصمة وقوده”، مشيرا إلى أن السعودية قد لا تلتزم بإنتاج 7.5 ملايين برميل نفط يوميا، و”إذا كان سعر 80 دولارا (للبرميل) قد أغضب الرئيس (الأميركي دونالد) ترامب، فلا يستبعد أحد أن يقفز السعر إلى 100 و200 دولار وربما ضعف هذا الرقم”.