الوساطة الباكستانية في اليمن.. هل تنجح في إنهاء الصراع؟

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


في الساعات الأخيرة ظهرت بوادر أمل لحل الأزمة اليمنية بعدما أعلن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان عزم بلاده على الوساطة بين جماعة مليشيات الحوثي  والحكومة الشرعية  ، مؤكدا سعي إسلام آباد لتوحيد صف الدول الإسلامية.

 ونقل موقع قناة “جيوز نيوز” الباكستانية عن خان قوله: “نسعى جاهدين للعمل كوسيط لحل أزمة اليمن”، لافتا إلى أنه سيسعى إلى توحيد صف الدول المسلمة، فضلا عن لعب دور “الوسيط” في حل نزاعاتها.

وتدخل التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن عام 2015 لدعم القوات الحكومية التي تقاتل جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) الذين يسيطرون على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ 2014، وتسبب النزاع اليمني بأسوأ أزمة إنسانية في العالم، إذ تهدد المجاعة ملايين اليمنيين، حسب الأمم المتحدة.

قال وزير الخارجية في حكومة الإنقلاب بصنعاء هشام شرف عبد الله، إنه لم يتم التواصل مع حكومته حول أي وساطة , معربا عن ترحيبه لأي مبادرة تسهم في انهاء الحرب في اليمن.

 وقال هشام شرف إنهم سيتواصلون مع الجانب الباكستاني بشأن ما أعلنه رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان في خطاب متلفز مساء الأربعاء إن باكستان تتوسط  في محاولة لإنهاء الحرب في اليمن.


وقال فواد تشودري، وزير الإعلام الباكستاني، إن فكرة قيام باكستان بالتوسط كانت أول من اقترحها خان في رحلة سابقة إلى المملكة بعد وقت قصير من انتخابه رئيسًا للوزراء.

وقال تشودري: "منذ ذلك الحين .. اتخذت باكستان مساراً موازياً” ، مضيفًا “لقد كنا على اتصال مع جميع الأطراف التي لها علاقة بهذا الصراع".