تضم 30 ألف مقاتل.. كل ما تريد معرفته عن ألوية العمالقة

أخبار محلية

اليمن العربي

من هي ألوية العمالقة؟.. ومن أسسها؟.. وماهي إنجازاتها؟ .. (تقرير)

اليمن العربي - عدن

انبثقت ألوية العمالقة من المقاومة الجنوبية التي كانت تقاتل مليشيات الحوثي في المحافظات الجنوبية بدعم القوات المسلحة الإماراتية المقاتلة ضمن قوات التحالف العربي في اليمن.

اسسها القائد العام لجبهة الساحل الغربي ابو زرعة المحرمي بعد النجاح الذي حققته في عملية الرمح الذهبي وتحرير مدينة وميناء المخا حيث بدأ بتأسيس اربعة ألوية حتى وصل عدد ألوية العمالقة الى اثنى عشر لواء ويقوم بإدارة شؤونها الإدارية علي سالم الحسني.

حيث يعتبر مقاتلوها من أشد المقاتلين حنكة ويتمتعون بمهارة قتالية فائقة فهم مدربون على اقتحام المدن والمزارع وكذلك حرب الجبال والشوارع بكفاءة وقدرة عالية.

تضم ألوية العمالقة حوالي 30 الف مقاتل منهم 7 الف من المقاومة التهامية انظموا اليها موخراً وقيادة ألوية العمالقة كالتالي:

اللواء الاول بقيادة رائد الحبهي
اللواء الثاني بقيادة حمدي شكري
اللواء الثالث بقيادة عبدالرحمن اللحجي
اللواء الرابع بقيادة نزار الوجية
اللواء الخامس بقيادة ابو هارون اليافعي
اللواء السادس بقيادة مراد جوبح
اللواء السابع بقيادة علي الكنيني
اللواء الثامن بقيادة ابو اسامة
اللواء التاسع بقيادة يحيى الوحش
اللواء العاشر بقيادة عبدالرقيب سالم
اللواء الحادي عشر بقيادة مصطفى دوبلة.
اللواء الثاني عشر بقيادة ابو علي الضالعي.

ابرز الداعمين لألوية العمالقة هي القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن التحالف العربي التي تتكفل بكل التكاليف المادية واللوجستية حيث دعمت القوات المسلحة الإماراتية تأسيس القوات وشاركت معها جنبا الى جنب في معارك الساحل الغربي علاوة على مشاركتها بالإسناد الجوي ضمن عمليات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية.

القوات التي تقوم بتعزيز ألوية العمالقة وإسنادها في جبهة الساحل الغربي اللواء 20 الذي يعمل تحت إشراف وزير الدفاع السابق هيثم قاسم طاهر والذي كان مشارك مع ألوية العمالقة منذ إنطلاق عملية الرمح الذهبي من باب المندب.

القوات البحرية لالوية العمالقة هي عبارة عن لواء في خفر السواحل وهو لواء (عمالقة البحار) بقيادة صفوان العزيبي.

عدد من الألوية العسكرية دفعت بقوتها مؤخرا لمساندة ألوية العمالقة منها.

اللواء الثالث دعم وإسناد الذي يقوده نبيل المشوشي.

اللواءالخامس حماية رئاسية بقيادة محمد البوكري.

اللواء الثالث مشاة بقيادة العقيد بسام محضار.

اما من ناحية الانتصارات الناجزة التي حققتها الالوية في جبهة الساحل الغربي سنذكر اهمها بشكل موجز
فبداية من تحريرها لمديريات ذو باب والمخاء والوازعية وموزع بمحافظة تعز وحالياً تخوض معارك تحرير جبهة الكدحة بمديرية المعافر التي تقع غرب جنوب تعز.

وفي محافظة الحديدة فقد حررت كلا من مديريات الخوخة وحيس والدريهمي والتحيتا بالكامل وتحرير اجزاء من بيت الفقية (مثل الجاح و مزارع الحسينية).

كما تسيطر على حي المنظر الشعبي اول احياء مدينة الحديدة وجزء من مطار الحديدة الدولي وساحة العروض، بالاضافة الى قطع طريق الحديدة بالعاصمة صنعاء بسيطرتها على شارع “كيلوا عشرة” التابع لمديرية الحالي.

أنجزت ألوية العمالقة الكثير من المهام القتالية وهي تتطلع لإنجاز الأكثر حتى تحرير اليمن وإنها مليشيات الحوثي والمد الإيراني.