عن ماذا سيتحدث غدًا الأمير محمد بن سلمان وأردوغان حول أزمة خاشقجي؟

تقارير وتحقيقات

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان وأردوغان

من المُرجح أن يتحدث غدًا الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي والرئيس التُركي رجب طيب أردوغان عن أزمة رحيل الكاتب السعودي جمال خاشقجي خلال تواجده في قُنصلية بلاده في تُركيا.

 

حيث كشفت مصادر سعودية مطلعة، اليوم الاثنين، أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيلقي كلمة سيتحدث خلالها عن قضية مقتل الصحفي خاشقجي.

 

وقالت المصادر إن الكلمة ستكون غداً أو بعد غد أمام المُشاركين في المُنتدى الاقتصادي، المُنتظر "مُبادرة مُستقبل الاستثمار، وهي قمّة استثمارية تحمل أيضًا اسم "دافوس في الصحراء"، وذكرت المصادر أن الكلمة قد تتضمن معلومات الجانب السعودي بشأن قضية خاشقجي.

 

وكان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قد قال إن قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان خطأ فادحًا، ونفى أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أمر بقتله.

 

وفي حديث لمحطة "فوكس نيوز"، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن أفرادا ربما حاولوا إخفاء أمر القتل عن حكومته، التي أشار إلى أنها لم تكن على دراية بالأمر.

 

على جانب آخر قال الرئيس التُركي رجب طيب أردوغان، إنه سيكشف الحقائق يوم الثُلاثاء  خلال مؤتمر صحفي لحزبه الحاكم (العدالة والتنمية).

 

وألمح عمر جيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، خلال مؤتمر صحفي في أنقرة إلى ما قد يكشف عنه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان الثلاثاء بشأن قضية مقتل خاشقجي.

 

 وقال: "جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول معقدة وسيحاسب المسؤولون عنها، الفاعلون بذلوا مجهودا كبيرا لطمس آثار جريمتهم".

 

من جهة أخرى، قال متحدث الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن الموقف الذي حدده الرئيس رجب طيب أردوغان بخصوص مقتل خاشقجي واضح للغاية، مشددا على أنه لن يبقى أي شيء مخفي حول الحادثة، مشيرا إلى أن التحقيقات تعد مسألة تتعلق بالكشف عن ملابسات "جريمة نكراء" على حد قوله.