بعد مزاعم التورط.. ما هي ملاحظات "خاشقجي" التي نفذها ولي العهد السعودي؟ (فيديو)

تقارير وتحقيقات

الأمير محمد بن سلمان
الأمير محمد بن سلمان وخاشقجي

منذ أن قدم الأمير محمد بن سلمان لولاية العهد في المملكة العربية السعودية واتخذ أكثر من قرار يصبوا في توطين الوظائف وسعودتها بهدف القضاء على البطالة وعدم الاعتماد المُطلق على العامل الأجنبي، وخلال رصد لليمن العربي وجد أن ما يقوم به ولي العهد هو ما ذكره الكاتب الصحفي الراحل جمال خاشقجي في كتابه احتلال السوق السعودي، وهو ما يُفند إلى حدًا كبير أكاذيب تورط ولي العهد في أزمة قتل خاشقجي بل أخذ نصائحه ونفذها ليُفيد بلاده وهو ما أكده وزير خارجية السعودية بأن الأمير محمد بن سلمان لم يعلم شئ عن أزمة خاشقجي.

 

لم يكتفي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان بسعودة الوظائف للقضاء على البطالة ووقف الاعتماد على العامل الأجنبي، بل أنه أعلن عن إطلاق أكثر من مشروع قومي كبير يهدف لخلق وظائف جديدة للسعوديين مع وضع الأحوال تي تمر بها دول اليمن وسوريا في الاعتبار من حيث عدم المساس إلى حدًا ما بأعمالهم.

 

ماذا ورد في كتاب خاشقجي؟

 

قال الكاتب السعودي الراحل جمال خاشقجي في كتابه، إن قصة احتلال السوق السعودي من قبل العامل الأجنبي برضا وقبول من المواطن السعودي، بينما المواطن يعيش متطفلاً عليه بالتأثيرات ويتقاضون أتاوات دون جهد يبذل أو خبرة تكتسب، الأمر الذي ولد بطالة صريحة أو مقنعة.

 

وتضمن الكتاب توصيات واقتراحات للجهات الحكومية المسئولة عن البطالة، أن وضع سوق العمل في المملكة الحالي غير طبيعي وغير سليم، ويجب أن نقتنع يقيناً بأنه لا يجوز الاستمرار فيه ولا السكوت عليه، ولا بد من جعلها القضية الأولى، بل أم القضايا لتماسه مع حثيثيات المواطنة من ولاء, ورخاء وأمن واستقرار، بعد ذلك يمكن أن ننطلق في البحث عن حل حقيقي للمعضلتين اللتين استعصتا على أولى العزم من مسؤولينا وهما البطالة والاعتماد المطلق على العامل الأجنبي .

 

وأشار الكاتب في كتابه: "الدولة تعلن عن ميزانية قياسية، ذلك سيؤدي إلى خلق آلاف وظائف للمواطنين كما سينساب المال العام عبر المشاريع العُملاقة إلى السوق، فيستفيد التاجر الصغير قبل الكبير وتخلق مئات الألوف من الوظائف، ولكننا للأسف أضحينا أمام معضلة حقيقية بتفاقم أعداد البطالة أمام انعدام خلق وظائف".

 

وتابع أن هُناك مليون سعودي عاطل عن العمل، مُشيرًا إلى أن هذا ما كشفت عنه مؤخراً بيانات موقع طاقات التابع لصندوق تنمية الموارد البشرية، وذلك ما يُشير إلى ضعف فُرص العمل المطروحة من القطاع الخاص مُقارنة بالحجم الهائل لطالبي العمل, والمدهش ان الموقع أظهر ان عدد طالبي العمل الذين يحملون شهادات بلغ 357.6 ألف مواطن وهو ما يمثل 23% من إجمالي الباحثين عن العمل, وبلغ عدد الباحثين عن العمل من حملة الشهادات العليا حوالي 1973 مواطناً منهم 702 مواطن في منطقة الرياض و470 في مكة المكرمة.

 

وتسائل: كيف سنحقق وظائف لهذا العدد وهو في تفاقم؟, ناهيك أن أكثر من مائتي ألف منشأة في النطاق الأحمر، إضافة الى أنه سبق أن أقفل أكثر من مائتي ألف سجل تجاري، ناهيك أنه لا يُمكن أن تفرض على القطاع الخاص وظائف لمواطنين الغالبية منهم غير منضبطين في دوامهم وضعفاء في أدائهم لأعمالهم في كونهم مؤهلين ومدربين, وانعدام وجود نظام صارم يحمي صاحب المنشأة ، قد يداوم العامل فترة وينقطع عن العمل دون سابق انذار وهذا ما يعاني منه أصحاب القطاع الخاص.

 

وتضمن كتاب خاشقجي أيضًا، أنه لابد من قانون صارم يحمي الجميع ، ولا بد من حلول عاجلة ولا بد من التأهيل والتدريب وأن توضع خطة استراتيجية وسريعة للدفع بالعاطلين لسوق العمل عن طريق قطاع التجزئة والخدمات.

 

مشاريع وقوانين ولي العهد

 

وبالنسبة للمشاريع الكُبرى والقوانين الاستثمارية التي أشار إليها خاشقجي في كتابه احتلال السوق السعودي، أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، في حوار لبلومبيرج الأمريكية، أن القوانين السيادية في «نيوم» ستكون ضمن إطار القانون السعودي، ولكن القوانين التجارية وغيرها ستكون تحت إطار قوانين خاصة بـ«نيوم» نفسها.

 

وأضاف أن الناس سيذهبون إلى مشروع «نيوم» عام 2020، وسيجدون فنادق وأماكن، أما المدينة التي تُعد المشروع الرئيسي فسيتم افتتاحها عام 2025.

 

وتطرق الأمير محمد بن سلمان إلى أن هناك ما يكفي من حركة المرور وما يكفي من المال. وتابع: «نحن نحاول أن نُحدث تغييرات... ولقد قمنا بهذه الاختيارات بعناية فائقة للتأكد من الحصول على حصة قوية فيها وإحداث فارق. ولم نكن لنعلن عنها لو لم يكن لدينا المال... الطلب والشركاء... وسيكون هناك العديد من المفاجآت».

 

وأكد اكتمال مطار خلال هذا الشهر مخصص فقط لموظفي «نيوم»، سيتم تطويره ليكون متاحاً للناس عام 2019. ولكنه لا يُعدّ المطار الرئيسي لـ«نيوم»؛ إذ سننشئ المطار الرئيسي لـ«نيوم» بعد عام 2020.

 

وأوضح أن «نيوم» ستخلق فرص عمل للسعوديين وفرص عمل للكثير من الناس في جميع أنحاء العالم.