موجز أخبار منتصف اليوم.. حملة صحية واسعة لمواجهة مرض الكوليرا

تقارير وتحقيقات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خلال الساعات الماضية، شهد اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

عودة خدمة الانترنت لثلاث محافظات بعد انقطاع دام أيام
أفادت مصادر مطلعة، اليوم الأحد، بعودة خدمة الانترنت المنزلي عصر اليوم في محافظة حضرموت بعد انقطاع دام أيام نتيجة اعصار لبان وجرف الالياف الضوئية للانترنت. 

وأضافت مصادر "اليمن العربي" انه بعد مرور اسبوع كامل عن انقطاع خدمة الانترنت المنزلي واليمن موبايل عن محافظة حضرموت والمهرة وشبوة. 

وكان قد انقطع  نتيجة عاصفة لبان وجرف السيول في محافظة المهرة الالياف الضوئية، كما بينت المصادر، عودة خدمة الانترنت المنزلي واليمن موبايل اليوم في المحافضات الثلاث.

خسائر فادحة في صفوف المليشيا بعد محاولتهم التسلل لمواقع الجيش في ناطع
تكبدت مليشيا الحوثي اليوم خسائر فادحة بعد محاولتهم التسلل الى مناطق الجيش في جبهة ناطع بمحافظة البيضاء.

وقالت مصادر محلية إن مليشيات الحوثي الإرهابية حاولت التسلل لمواقع القوات الحكومية في جبل القرحا بمنطقة أعشار بمديرية ناطع، ولقي 5 عناصر حوثية مصرعهم وجرح آخرون. طبقاً للمركز الإعلامي التابع للقوات الحكومية.

 وفي جبهة الملاجم فقد دمرت مدفعية القوات الحكومية تعزيزات بشرية لمليشيات الحوثي كانت في طريقها إلى جنوب "وادي فضحة" بمديرية الملاجم، ومصرع جميع من كانوا على متنها.

حملة صحية واسعة لمواجهة مرض الكوليرا في عدن
يستعد مكتب الصحة في عدن لتنفيذ حملة واسعة ضد وباء الكوليرا والتي سيتم تدشينها في 27 اكتوبر الجاري، وستنفذ الحملة باشراف وزارة الصحة وبدعم من منظمتي الصحة العالمية واليونيسيف.

واوضح مدير عام مكتب الصحة والسكان بعدن الدكتور جمال خدابخش وفقا لوكالة (سبأ)بان الحملة بمرحلتها الاولی ستشمل مديريات المنصورة والشيخ عثمان ودار سعد ، و في مرحلتها الثانية ستشمل بقية مديريات المحافظة وتستهدف التحصين من عمر سنة.

ودعا خدابخش وسائل الاعلام وائمة المساجد والشخصيات الاجتماعية المؤثرة في المجتمع الی الاسهام لانجاح هذه الحملة.

استمرار انقطاع التيار الكهربائي في شبوة للأسبوع الثاني على التوالي
قال سكان في شبوة إن خدمة شبكة الانترنت مقطوعه لديهم منذ اسبوعين على التوالي.

وذكر السكان أن انطقاع الانترنت نتيجة لانقطاع الكايبل في بيحان وعدم سرعة مكتب الاتصالات في اصلاحة.

وتزامن انقطاع خط " كيبل " بيحان مع توقف عمل الخط الاخر الذي يربط شبوة بحضرموت والمهرة .

تقرير جديد يكشف جرائم المليشيات بحق المحتجزين
كشف تقرير جديد صادر عن رابطة أمهات المختطفين في اليمن عن تسجيل 950 حالة تعذيب بين هؤلاء الذين تعرضوا للإختطاف والإختفاء القسري والحجز التعسفي من قبل المليشيات الحوثية.

وأضافت الرابطة في تقريرها الأول عن التعذيب والجريمة في اليمن الصادر خلال مؤتمر صحفي يوم السبت في تعز، أن حالات القتل خلال التعذيب والاغتيالات في الإحتجاز وصلت ل 128 حالة حتى تاريخ نشر التقرير. تم تعذيب 71 حالة حتى الموت ، وتم اغتيال 48 وإعدامهم في السجون.

وأشار التقرير إلى أن صنعاء جاءت في المقام الأول من بين المحافظات اليمنية الأخرى في حالات التعذيب ، بوقوع 144 حالة. تبعتها الحديدة بحوالي 121 حالة ، بينما جاءت إب في المرتبة الثالثة بـ88 حالة ، وزمار في المركز الرابع بحوالي 87 حالة ، ثم تعز حيث وقع بها 80 حالة ، وعدن 35 حالة. وكان باقي الضحايا من محافظات أخرى مختلفة.

كما كشف التقرير، وفقا لما ذكره موقع العربية بالإنجليزيةـ، عن قصص مروعة عن التعذيب ، بما في ذلك إدخال إبر في أنف المحتجزين ، وحرق جلدهم بالنار ، وإطلاق ثعبان بالقرب من المعتقلين مع تقييد ساقيهم.