من هو الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيس الحكومة الجديد؟

أخبار محلية

اليمن العربي


اصدر رئيس الجمهورية، عبدربه منصور هادي، مساء اليوم الإثنين، قراراً جمهورياً قضى بتعيين الدكتور معين عبدالملك سعيد رئيساً للوزراء، خلفاً للدكتور، أحمد بن دغر الذي تم إعفاءه من مهامه وإحالته للتحقيق .

والدكتور معين عبدالملك من الكوادر الشابة في الحكومة، وهو يشغل منصب وزير الأشغال العامة والطرق .

ومعين من مواليد مدينة تعز عام 1976، حصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية والتخطيط في يوليو 1998 من كلية الهندسة - جامعة القاهرة، وحصل على درجة الماجستير في نظريات العمارة و التصميم في فبراير 2002 كلية الهندسة - جامعة القاهرة قبل أن يحصل على درجة دكتوراه الفلسفة في العمارة و نظريات التصميم في مارس 2010 كلية الهندسة - جامعة القاهرة .

عمل بدءا من عام 1998 في المجموعة الإستشارية في القاهرة في مجال التخطيط و العمران وساهم ضمن فرق من المختصين في تصميم عدد من المشروعات في سيناء وجنوب البحر الأحمر بما في ذلك إعداد دراسات الجدوى والكلف الإقتصادية كما شارك في عدد من المسابقات المعمارية في قطاعات متنوعة.

انضم لهيئة التدريس بكلية الهندسة بجامعة ذمار بدء من عام 2003 كمدرس مساعد و أسس مكتب يمن كونسلت مع عدد من الأكاديميين المختصين في مجال العمارة و التخطيط الذي قدم استشارات لمشاريع متنوعة في القطاعين العام و الخاص بما في ذلك إعداد دراسات الجدوى و الكلف الإقتصادية.

كما شارك كاستشاري مع هيئة تنمية و تطوير الجزر اليمنية ما بين عامي 2004- 2005 في إعداد الدراسات التخطيطية للقطاعات التسعة في البحر الأحمر و البحر العربي و إعداد دراسات القطاعات الإستثمارية لتعتمد بعد ذلك من رئاسة الوزراء إضافة لتقديم أوراق عمل خاصة بالتخطيط و تنمية الجزر اليمنية و قطاعات المدن الجديدة.

حصل على درجة أستاذ مساعد في قسم العمارة والتخطيط بجامعة ذمار في اكتوبر 2010 كمحاضر في فلسفة و نظريات العمارة إضافة إلى مناهج التصميم و التخطيط الإقليمي. شارك كمحاضر في عدد من الندوات حول العمارة التقليدية في اليمن و أثر الفكر السياسي على العمارة الإسلامية في اليمن .

وشارك في مؤتمر الحوار الوطني عن الشباب المستقل و انتخب رئيساً لفريق استقلالية الهيئات الوطنية و القضايا الخاصة، وكان عضواً في لجنة التوفيق، وولجنة تحديد الأقاليم .

وشارك في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية الخاصة بالسياسات والتخطيط الاستراتيجي كممثل عن الشباب.

وقام بتأليف عدد من الكتيبات وتقديم العديد من اوراق العمل الخاصة برسم السياسات والاستراتيجيات بشكل عام.

كما شارك في عدة ورش تتعلق بصياغة مشروع قانون الهيئة الوطنية المستقلة لحقوق الإنسان في اليمن و كذلك في الندوات والورش الخاصة بوضع الهيئات الوطنية في الدساتير، والقوانين المنظمة، مستويات الحكم و الإدارة في الدول الاتحادية و النصوص التي تتعلق بها في الدساتير.

وشارك في عدد من الفعاليات الخاصة حول وثيقة مخرجات الحوار الوطني الشامل ورؤية الدستور القادم في عدد من المحافظات اليمنية.