الأمم المتحدة: مقتل 8 عمال إغاثة في الصومال بحلول سبتمبر

أخبار الصومال

اليمن العربي

قالت الوكالة التابعة للامم المتحدة في تقرير يوم الجمعة ان الهجمات على عمال الاغاثة الذين يسلمون الامدادات في الصومال أسفرت عن مقتل ثمانية موظفين واصابة 12 اخرين بين يناير كانون الثاني وسبتمبر ايلول.

وقالت الوكالة التابعة للامم المتحدة في تقرير يوم الجمعة ان الهجمات على عمال الاغاثة الذين يسلمون الامدادات في الصومال أسفرت عن مقتل ثمانية موظفين واصابة 12 اخرين بين يناير كانون الثاني وسبتمبر ايلول.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إن 90 حادثا عنيفا أثرت على المنظمات الإنسانية ، مما أدى إلى اختطاف 18 شخصا والقبض على 13 آخرين واحتجازهم مؤقتا.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة في تقريرها عن الإنسانية في سبتمبر / أيلول "إن الأضرار الجانبية الناجمة عن الهجمات الإرهابية في المناطق المأهولة بالسكان في مقديشو لا تزال تمثل غالبية الوفيات والإصابات ، فضلاً عن تدمير المنشآت والأصول الإنسانية".

وشجب مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية عدد حوادث العنف التي تؤثر على المنظمات الإنسانية في الصومال ، قائلا إنها لا تزال مرتفعة.

كانت الدولة الواقعة في منطقة القرن الافريقي غارقة في الصراع منذ اندلاع الحرب الاهلية في عام 1991 وهي واحدة من أصعب البلدان التي تعمل فيها وكالات الاغاثة.

واستهدفت جماعة الشباب الإرهابية العاملين في المجال الإنساني ، وتطالب في بعض الأحيان بفدية من أجل تحرير الرهائن ، وفقا لتقارير وسائل الإعلام.

وقال تقرير الأمم المتحدة إن الوضع الأمني المتقلب لا يزال يؤثر على حياة المدنيين ويخلق بيئة مليئة بالتحديات لإيصال المساعدات الإنسانية ، قائلاً إن الأعمال العدائية النشطة في شابيلي السفلى لا تزال تسبب حالات النزوح وتعطل البرمجة الإنسانية.