استطلاع: انحدار معدلات ثقة اليابانيين في "ترامب"

عرب وعالم

اليمن العربي

كشف استطلاع للرأي أجراه مركز "بيو" للدراسات ومقره في واشنطن أن معدلات ثقة اليابانيين في الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تستمر في الانخفاض، غير أن ذلك لم يؤثر على الصورة العامة لانطباعهم عن الولايات المتحدة وضرورة توليها زمام القيادة العالمية وذلك من أجل مجابهة صعود الصين.

وذكر الاستطلاع -حسبما نقلت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية، الثلاثاء- أن هناك مخاوف في اليابان حول مسار القوة الأمريكية، وأن اليابان كانت البلد الوحيد بين بلاد عديدة استُطلعت آراء مواطنيها رأت بنسبة تجاوزت 55% أن الولايات المتحدة أصبحت أقل قوة من 10 سنوات مضت.

وقال الاستطلاع إن صورة ترامب الدولية لا تزال ضعيفة، في حين أن التصنيفات بالنسبة للولايات المتحدة تراجعت إلى معدلات أقل بكثير مما كانت عليه خلال فترة رئاسة الرئيس السابق باراك أوباما.

ووفقا للاستطلاع فإن 3 يابانيين فقط من كل 10 أبدوا العام الجاري ثقتهم في التعامل مع ترامب في الشؤون العالمية، وهو تحسن طفيف على نظرتهم في عام 2017، ولكن يظل أقل بكثير من وجهات نظرهم حول أداء الرئيس السابق باراك أوباما.

وفي جميع أنحاء العالم، تتفاوت الردود العامة حول اتجاه القوة الأمريكية، ومن بين 25 دولة شملها الاستطلاع، أشارت نسبة متوسط الأصوات إلى أن 31% رأوا أن الولايات المتحدة تلعب دورًا أكثر أهمية في العالم اليوم مما كانت عليه قبل 10 سنوات، بينما رأى 25% أنها تلعب دورًا أقل أهمية، و35% يعتقدون أن الولايات المتحدة لا تقل أهمية عما كانت عليه قبل عقد من الزمان.