موجز أخبار منتصف اليوم.. دعوات لإنقاذ اليمن من المجاعة

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


خلال الساعات الماضية، شهدت اليمن عدد من الأخبار الهامة التي تناولتها المواقع الإخبارية، نقدمها في السطور الأتية:

60 مليون دولار منحة سعودية شهرية لدعم الكهرباء
بحث وزير الداخلية احمد الميسري اليوم مع لجنة المنحة النفطية السعودية لمحطات الكهرباء والمقدرة ب 60 مليون دولار شهريا كيفية تسهيل عمل اللجنة والاستفادة من المنحة.

وفي اللقاء رحب الميسري بلجنة المنحة النفطية السعودية برئاسة محمد العناني وممثل البرنامج السعودي نجيب حميد ، وأطلع من اللجنة على سير أعمالها ونزولاتها الميدانية في عدد من المحافظات المحررة لمحطات الكهرباء والصعوبات التي تواجه سير عملها .

ووجه الميسري وفقا لوكالة سبأ، بتقديم كافة التسهيلات اللازمة للجنة وتوفير الحماية الأمنية لها لضمان سير عملها وفق الخطط والبرامج التي رسمتها اللجنة . 

وقال نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية"ان هذه المنحة السعودية النفطية ستسهم في التخفيف من الأعباء الاقتصادية التي تتحملها الدولة في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها اليمن نتيجة الحرب التي فرضتها مليشيا الحوثي على اليمنيين وما نجم عنها من كوارث اقتصادية وانسانية اثرت على مستوى حياة اليمنيين في مختلف مجالات الحياة". 

ولفت الميسري إلى جهود القيادة السياسية والحكومة الشرعية في معالجة المعضلات الناجمة عن الحرب في المحافظات المحررة وفي مقدمتها الجوانب الخدماتية التي تمس حياة المواطنين كالكهرباء التي يعاني المواطنون من انقطاعاتها المستمرة خلال الفترات المنصرمة.

ومن جانبها عبرت اللجنة عن شكرها لنائب رئيس الوزراء وزير الداخلية على جهوده الدؤوبة في الوقوف إلى جانبها لتسهيل مهام عملها وتذليل الصعوبات التي تواجهها.

استاذ جامعي يدعو الرئيس هادي للتحرك سريعاً لانقاذ الشعب من المجاعة
دعا استاذ جامعي الرئيس هادي والتحالف الى سرعة انقاذ الشعب اليمني من خطر المجاعة.

وقال عميد كلية الاداب السابق محمد عبدالهادي على صفحته:" رسالة عاجلة للرئيس هادي .. .تحرك وباسرع مايمكن ومعك تحالفك لانقاد البلاد من الضياع والمجاعة والاقتتال، وأضاف: "مالم فالتاريخ لم ولن يرحمك ولعنات الناس والبطون الخاوية ستلاحقكم إلى يوم الدين".

التحالف يقصف تحركات للمليشيا في مناطق حدودية بصعدة
قصفت مقاتلات التحالف العربي، اليوم الإثنين، 01 تشرين الأول، 2018 تحركات لمليشيا الحوثيين في مناطق حدودية بمحافظة صعدة شمالي اليمن.

وقالت مصادر محلية إن تحركات للمليشيا في مناطق متفرقة من مديرية شدا تعرضت لقصف جوي عنيف.

وأضافت أن القصف تزامن مع تحليق مكثف في أجواء المديرية الحدودية مع المملكة العربية السعودية، ولم يتسن للمصادر الحصول على معلومات حول الخسائر التي أسفر عنها القصف.

الإمارات تواصل دعمها السخي في القطاع الصحي بساحل حضرموت
أشاد محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني بالدعم الذي تقدمه المنظمات الدولية والجهات المختلفة لصالح القطاع الصحي في حضرموت .
 
أذ تستلمت إدارة هيئة مستشفى ابن سيناء التعليمي بالمكلا سيارة اسعاف جديدة دعماً من منظمة الصحة العالمية.

اكد ذلك اليوم المدير العام لمكتب وزارة الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت الدكتور رياض حبور الجريري ، مشيراً إلى انه سيتم رفد مستشفى المكلا للأمومة والطفولة قريباً بسيارة اسعاف مماثلة من منظمة الصحة العالمية .


وافاد مدير الصحة أن 5 مولدات كهربائية سلمت للمكتب دعماً من اللجنة الكويتية للإغاثة للمستشفيات الريفية ، كما تم اليوم توزيع 7500 فيال انسولين لمرضى السكر للمستشفيات مقدمة من الصليب الأحمر الدولي .