قائد أمريكي: الحل يكمن في المصالحة مع طالبان داخل أفغانستان

عرب وعالم

اليمن العربي

صرح قائد القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في أفغانستان الجنرال سكوت ميلر، بأن الحل للأزمة الأفغانية يكمن في المصالحة بين الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان".

وقال ميلر -حسبما نقلت قناة "طلوع" الأفغانية اليوم الأحد - إن الحرب مستمرة في أفغانستان منذ 17 عاما ولا يمكن لحركة "طالبان" أن تنتظر خروج قوات الائتلاف من البلاد، مضيفا أن الخيار الذكي هو المصالحة وإعادة بناء أفغانستان سويا.

وتابع الجنرال في التصريحات الواردة في تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية، أنه لا دور للجماعات الإرهابية مثل "داعش" و"القاعدة" وغيرها في أفغانستان الجديدة، مشيرا إلى أن 1100 جندي من قوات ناتو والقوات الأمريكية فقدوا حياتهم في الحرب ضد الإرهاب في أفغانستان منذ 2001.

كما أكد الجنرال ميلر على أن ما يقوم به الجنود في أفغانستان يجعل بلدانهم أكثر أمانا وأن القضية الأفغانية ليست مشكلة أو صراع أمريكي، لافتا إلى أن الإرهابيين تمكنوا من ضرب مدن عديدة منها لندن ومدريد وباريس وبالي والفلبين ومومباي وغيرها.

وتأتي تلك التصريحات في الوقت الذي تعهدت فيه القوات بمساعدة القوات الأفغانية في تأمين الانتخابات البرلمانية المقبلة. ويقول محللون عسكريون إنه على القوات الأجنبية تدريب المزيد من وحدات الجيش والشرطة الأفغانية والاستمرار في دعم وتحسين القوات الجوية الأفغانية.