علي خصروف لاعب "الجودو" يحلق بأجنحة التألق بسماء البطولات الخارجية (حوار)

أخبار محلية

اليمن العربي

رياضي معروف يمنياً ودولياً ويبرز اسمه في العديد من البطولات بلعبة "الجودو" يحلق هذا اللاعب المميز كثيرا بأجنحة التألق في لعبة الجودو اليمنية في سماء البطولات الخارجية.

إنه اللاعب البطل علي خصروف الذي يشارك  في رياضة "الجودو"، ببطولة العالم بباكو في أذربيجان ضمن أكثر من 800 لاعب ولاعبة لهذه الرياضة من 129 بلداً

وسبق أن شارك خصروف في ألعاب أولمبية صيفية 2012، ودورة الألعاب الآسيوية 2014، ودورة الألعاب الآسيوية 2006، وألعاب أولمبية صيفية 2008، ودورة الألعاب الآسيوية 2010.

ولا يزال يشارك في البطولة التي انطلقت في 20 سبتمبر الجاري في ملعب الجمباز الوطني بباكو ببطولة العالم للجودو والتي ستستمر حتى 27 سبتمبر.

وتنافس في اليوم الأول من البطولة رجال في 60 ونساء في 48.

وكشف خصروف خلال حوار أجراه معه "اليمن العربي"، عن مشاركته في آخر البطولات المقامة حالياً في أذربيجان، فإلى تفاصيل الحوار: 

*بالبداية دعنا نعرف من هو علي خصروف وكيف تعرف على رياضة "الجودو"؟

- اسمي علي خصروف لاعب المنتخب الوطني للجودو عمري 28 عاماً، وتعرفت على الجودو منذ كان عمري 6 سنوات وأحببت في اللعبة ممارستها، وبعد ذلك انتقلت إلى المنتخب الوطني للناشئين وبتحقيقه المركز الأول في غرب آسيا للناشئين أعاطني دفعة وأحسست أنني أريد أن احترف الجودو وأصل إلى ما هو أبعد من ذلك.

*برأيك من خلال خبرتك كابتن علي.. ما هي الشخصية التي تتطلبها رياضة "الجودو"؟


- الشخصية التي تتطلبها الجودو هي شخصية تتسم بالإصرار والعزيمة والصبر ومواصلة التمارين ولا يتأثر بأي ظرف والروح القتالية العالية.

* ماذا تقدم رياضة "الجودو" للمجتمع والشباب وماهي رسالتها؟

- أهمية الرياضة للمجتمع بأنها رسالة إيجابية وإلهام للشباب للابتعاد عن الجريمة والإدمان وتفريغ الطاقة في شيء إيجابي وهي رسالة سلام وإنسانية.

* من وجهة نظرك كابتن علي.. ما أبرز الصفات التي تصنع منك لاعب "جودو" ممتاز؟

- رياضة "الجودو" تتطلب تمارين قوية وأن تكون قوياً مثل رافع الأثقال ومرن مثل لاعب الجمباز وأن تكون سريع بالفعل وردة الفعل والروح القتالية تصنع منك لاعب جودو ممتاز.



*حدثنا عن آخر مشاركاتك ببطولات عالمية وكيف كان أداء علي خصروف فيها؟


-شاركنا في بطولة العالم في اذربيجان باكو 2018، ولعبت في وزن 60 كيلو  أول مباراة "باي" والثانية تغلبت على الكوري الشمالي بالنقطة الفنية الكاملة.

هل تأهلت في البطولة الحالية؟ وماذا عن بقية زملائك المشاركين؟

- تأهلت للدور الثالث "خروج المغلوب" وبعدها خسرت أمام الالماني للأسف، وقبلها لعب اللاعب محمد جمال وزن 66  وخسر أمام لاعب بولندا، أما اللاعب أحمد الزراعي وزن 73 لعب وفاز المباراة الاولى على لاعب هونجكونج بالنقطة الفنية الكاملة ، وخسر المباراة الثانية مع لاعب موناكو".

* ما هي أبرز الصعوبات التي لاقيتها خلال المشاركة في هذه البطولة؟


-أصعب شيء أننا نشارك برغم الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد.

* كلمة شكر لمن تقدمها في نهاية هذا الحوار؟

-أشكر مدرب المنتخب الكابتن علي الانسي الذي اشتغل معنا كثير وأعدنا وقدم كل مايقدر عليه لتمثيل بلدنا التمثيل المشرف في المحفل العالمي  برغم الأوضاع التي تمر بها البلاد.