شاهد.. إيرانيون يتظاهرون في نيويورك ضد روحاني

عرب وعالم

اليمن العربي

نظم عدد من أعضاء المعارضة الإيرانية في المهجر، الإثنين، تظاهرة في مدينة نيويورك الأمريكية؛ اعتراضاً على حضور الرئيس الإيراني حسن روحاني لاجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورته الـ73.

وتداول نشطاء إيرانيون مقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، تظهر بها أعداد من المتظاهرين يحتشدون على جانبي الطريق الموازي لفندق إقامة روحاني، رافعين لافتات مناهضة لسياسات النظام الإيراني.


وطالب المحتجون بطرد روحاني من الأمم المتحدة باعتباره لا يمثل الشعب الإيراني في الوقت الذي نعتوه بـ"القاتل"، ورددوا شعارات تطالب بإسقاط نظام ولاية الفقيه، وكذلك ملاحقة المسؤولين الإيرانيين المتورطين بقمع المعارضين.

ودعت المعارضة الإيرانية التي تمثلها منظمة مجاهدي خلق التي تتخذ من باريس مقراً لها، الإيرانيين المغتربين في نيويورك إلى الاحتشاد في 25 سبتمبر/أيلول الجاري، بالتزامن مع حضور حسن روحاني، اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة؛ فيما من المقرر أن تشارك شخصيات أمريكية وأوروبية.

وأوضحت المعارضة في بيان لها، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أن روحاني لا يمثل الشعب الإيراني وشريكاً في جرائم نظام طهران، مطالبين بإيصال هذه الرسالة لمسامع الدول الأعضاء كافة بالمنظمة الأممية، بهدف اتخاذ سياسة أكثر حسماً تجاه أنشطة إيران العدائية.

وأوردت وسائل إعلام إيرانية رسمية، الأحد، أن روحاني غادر طهران لحضور اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة الثالث والسبعين في نيويورك، حيث من المقرر أن يلقي كلمة يوم 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وعلى صعيد متصل، نظم أنصار المعارضة الإيرانية مسيرات احتجاجية في نيويورك، قبيل وصول روحاني إلى الولايات المتحدة، معربين عن رفضهم حضوره هذا الاجتماع بسبب تورط نظام طهران في قمع وتصفية معارضين، وكذلك انتهاج سياسات عدائية إقليمياً ودولياً.

ودعت مريم رجوي، زعيمة المقاومة الإيرانية، السبت، الولايات المتحدة لطرد عملاء النظام الإيراني من واشنطن، كما حثت الحكومات الغربية على إغلاق سفارات النظام الإيراني، واصفة إياها بـ"مراكز مراقبة للتجسس والإرهاب".

وقالت مريم رجوي: "إيران تمر بلحظة مهمة وجوهرية في تاريخها، النظام ينهار، وعليهم الاعتراف بمطالب الشعب في الحرية وفصل الدين عن الدولة".