أسوأ كارثة إنسانية في العالم تكشف الخطر الحوثي الإيراني (تقرير)

تقارير وتحقيقات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

منذ انقلاب مليشيا الحوثي الإيرانية على الشرعية، وهي تمارس أبشع الانتهاكات ضد المجتمع اليمني، كما تنتهج سياسة التجويع ، ونهب المساعدات الإنسانية وذلك للتضيق عليهم .

مجاعة وشيكة

حذرت منظمات دولية من مجاعة قد تشهدها اليمن بسبب الأحداث التي تشهدها، والتي كانت ميليشيا الحوثي الإنقلابية سبباً رئيسياً فيها .

ونشرت جريدة الإندبندنت البريطانية موضوعاً مطولاً عن الأوضاع اليمن وأحدث التطورات على الصعيد الإنساني حيث تركز الجريدة على تحذيرات من منظمات دولية من أزمة نقص الغذاء.

وتناولت الجريدة تقرير لمنظمة كير الدولية تحذر فيه من أنه حسب تقديراتها المعتمدة على إحصاءات منظمة الغذاء الدولية فإن مخزون الطعام في اليمن لايكفي المواطنين لفترة طويلة وأنه قد ينفد في فترة تتراوح بين شهرين او ثلاثة أشهر.

وتوضح الجريدة أن أكثر من 8 ملايين شخص في اليمن يعيشون على شفا مجاعة كبرى وصفتها الأمم المتحدة بشكل متكرر بأنها أسوأ كارثة إنسانية في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.

كما حذر مارك لوكوك مسؤول المساعدات الإنسانية فى الأمم المتحدة، من إمكانية حدوث مجاعة تضرب اليمن فى أى وقت وتتسبب فى وقوع خسائر كبيرة فى الأرواح.

يذكر أن اليمن  يواجه واحدة من أسوأ أزمات الجوع التي شهدها العالم، حيث يعاني 18 مليون شخص من الجوع "من أصل نحو 27 مليوناً"، أو ما يقرب من ثلثي عدد السكان الذين لا يعرفون من أين سيحصلون على وجبتهم التالية، وفق الأمم المتحدة.

خبراء
كما حذر خبراء الاقتصاد في وقت سابق، من 'كارثة إنسانية' تنتظر اليمن بعد ظهور مؤشرات مجاعة حقيقية، في عدد من المحافظات اليمنية.

وقال رئيس المركز اليمني للدراسات والإعلام الاقتصادي، مصطفى نصر، إن تقريرًا أعده المركز استهدف محافظات صنعاء، والحديدة وحجة ومأرب، وتعز وعدن، وحضرموت، كشف عن ظهور مؤشرات مجاعة حقيقية، لا سيما بمحافظتي الحديدة وحجة. 

وأشار نصر، أن مؤشرات المجاعة تتسع رقعتها يومًا بعد الآخر، ما ينذر بـ'كارثة إنسانية' تنتظر البلاد خلال الفترة المقبلة.