أبوحاتم: هناك رغبة بتواجد أكبر لقيادات المؤتمر داخل الحكومة

أخبار محلية

اليمن العربي

قال يحيى أبوحاتم، أحد أعضاء حزب المؤتمر الموالين للرئيس عبدربّه منصور هادي، إنّ “حزب المؤتمر ممثل بالأساس داخل الحكومة.

وأضاف في تصريح نشرته صحيفة "العرب" تابعها "اليمن العربي" لكن هناك رغبة في تواجد أكبر لقيادات حزب المؤتمر الموالين للرئيس الراحل علي عبدالله صالح، ويلقى ذلك قبولا لدى رئيس الوزراء اليمني”.

وأشارت قيادات حزبية إلى أن ذلك يتطلب التوصل إلى توافق سياسي مع باقي الأحزاب الممثلة داخل الحكومة مستبعدة إمكانية الوصول لصيغة توافقية بين الطرفين في الوقت الحالي على الأقل.

وتوقع هؤلاء إمكانية التوافق على وجود قيادة موحدة للحزب في الخارج حال الاتفاق على عدم مناقشة وضع الرئيس اليمني منصور هادي داخل الحزب والتي لا يزال يقابلها بتجاهل تقديم طلب برفع العقوبات عن السفير أحمد علي عبدالله صالح وأسرته.

ومن المرجّح أن يقدّم رئيس الوزراء اليمني خلال المفاوضات المنتظرة في القاهرة، ردا رسميا من الرئيس اليمني على مطلب القيادات في مصر بتقديمه طلبا للأمم المتحدة برفع العقوبات على السفير أحمد، خاصة أنه وعد في الاجتماعات السابقة التي توقفت مع نهاية الأسبوع الأول من الشهر الجاري، أن يكون هناك رد خلال عشرة أيام من نهايتها.

ووصل بن دغر إلى القاهرة نهاية الأسبوع الماضي لكنه لم يلتق أيا من القيادات المؤتمرية، واقتصرت زيارته التي استمرت ليوم واحد على الملف الاقتصادي حيث شارك في ورشة اقتصادية بحثت في وضع ضوابط عاجلة لتعزيز الاقتصاد اليمني، بمشاركة ممثلين عن الأمم المتحدة ووكالة التنمية الأميركية وبعثة الاتحاد الأوروبي وممثلين عن القطاع المصرفي اليمني، بحسب ما أكده بليغ المخلافي، المستشار الإعلامي بالسفارة اليمنية بالقاهرة.

وأوضح بن دغر خلال المؤتمر الصحافي الذي نظمه بأحد فنادق القاهرة أن هدف الورشة بحث الأسباب التي أدت لما يحدث للاقتصاد وطرح أفكارا لمعالجته ووقف تدهوره. ووصف انهيار العملة اليمنية بأنها “جريمة حوثية”، داعيا المتمردين الحوثيين لـ”إثبات كونهم يمنيين لمرة واحدة والالتزام بالجهود المبذولة لتجاوز ما يحدث”، مشددا على أن بلاده سوف تتجاوز الأزمة الحالية بفضل العمل المشترك مع الجهات المحلية والدولية.