في اليوم الوطني الـ 88.. كيف وقفت السعودية ضد أخطبوط الإرهاب الإيراني «تقرير»

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

اليوم الوطني الـ88 للمملكة السعودية.. ذلك اليوم التاريخي الذي أعلن فيه الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود توحيد البلاد تحت راية واحدة، وأطلق عليها اسم "المملكة العربية السعودية" بعد كفاح استمر 32 عاما.

العهد الزاهر

وبهذه المناسبة التي تحتفل بها السعودية في 23 سبتمبر من كل عام، فمع انطلاق هذا اليوم للمملكة ، تمثل رؤية السعودية 2030 أبرز سمات العهد الزاهر للملك سلمان بن عبدالعزيزخادم الحرمين الشريفين، الذي تعهد بالسعي نحو التنمية الشاملة وتوظيف إمكانات وطاقات البلاد لتحقيق مستقبل أفضل.

إنجازات وتطورات
تصدر الملف اليمني اهتمامات المملكة العربية السعودية خارجيا، انطلاقا من اهتمام الرياض برفع المعاناة عن الشعب اليمني ومساعدته لمواجهة الأعباء جراء معاناته من جرائم وانتهاكات المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران، التي تقوم بنهب مقدرات اليمن.

وحسب توجيهات الملك سلمان بن عبدالعزيز في 17 يناير2018 بإيداع مبلغ ملياري دولار أمريكي كوديعة في حساب البنك المركزي اليمني ليصبح مجموع ما تم تقديمه كوديعة للبنك المركزي اليمني 3 مليارات دولار أمريكي.

كما قدمت السعودية مساهمة بمبلغ 100 مليون دولار لصالح التحالف الدولي من أجل التصدي لمخططات تنظيم داعش الإرهابي في المناطق المحررة من التنظيم في شمال شرق سوريا، إلى جانب مليار دولار لمشاريع إعادة إعمار العراق.

التحالف الإسلامي العسكري

قامت  السعودية ، بتشكيل التحالف الإسلامي العسكري لمواجهة التطرف العنيف ومحاربة الإرهاب الذي ضم 41 دولة وشراكات وثيقة في محاربة ومواجهة هذه الظاهرة مع عدد كبير من دول العالم.

انقلاب الحوثي على الشرعية
انقلب الحوثي على الشرعية في اليمن، وارتفعت أصوات العالم منددة بجرائم المليشيا بحق اليمنيين، غير أن جل المواقف لم تغادر حيز التنديد والاستنكار، فيما كان الحوثيون على الأرض يغتالون الطفولة ويقتلون رجال البلاد ونسائها، لكن السعودية ودولا عربية أخرى بينها الإمارات، اختارت عدم الاكتفاء بالتنديد والمرور مباشرة نحو مد يد المساعدة على الأرض.

استنجد الرئيس، عبد ربه منصور هادي، بالسعودية، وطلب دعمها حين هجم الانقلابيون على العاصمة المؤقتة عدن التي فر إليها، فلبت المملكة دعوته، وقادت عمليات في إطار تحالف عسكري، لإعادة الشرعية لأصحابها.

كما أشاد مراقبون "لليمن العربي"، بالدور الكبير للسعودية في قيادة التحالف ومواجهة أي خطر يهدد أمن واستقرار الوطن العربي، كما أشادوا بوقوفها ضد أخطبوط الإرهاب الإيراني المتشعب بالمنطقة.