هل عادت الكوليرا لليمن؟.. هنا كافة التفاصيل

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


ترددت أنباء عن وباء الكوليرا للإنتشار مجددا في اليمن، فسجّل تقرير حديث وجود 256 حالة مشتبهاً بإصابتها بوباء الكوليرا في مديريات صنعاء العشر، وقال التقرير إجمالي عدد المرضى الذين زاروا مراكز وزوايا الإرواء بأمانة العاصمة، واشتبه بإصابتهم بالكوليرا هو 256 حالة.

وأوضح التقرير بأن عدد الحالات التي وصلت مراكز الإرواء في مديرية السبعين، 82 حالة، وفي مديرية آزال 45 حالة، ومديرية الثورة 22 حالة، وفي الصافية 9 حالات، وفي الوحدة 4 حالات، وفي معين 48 حالة، وفي التحرير 6 حالات، وفي صنعاء القديمة 5 حالات، وفي شعوب 11 حالة، وبني الحارث 24 حالة.

وبحسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، مؤخرا، فإن مدينة الحديدة من المناطق التي تشهد أعلى حالات الاشتباه التراكمي بالكوليرا في اليمن، حيث سجلت 6278 حالة، في الوقت الذي أكد فيه مارك لوكوك مساعد الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، أن اليمن يشهد أسوأ انتشار لوباء الكوليرا.

ووفقا لمسئولين فمحافظة الحديدة في صدارة المحافظات بعدد حالات الإصابة بالمرض منذ بدء انتشاره في 27 أبريل العام الماضي، وحالات الإصابة في الحديدة بلغت 174 ألفا وثلاثمائة وثلاث وثمانون حالة، فيما سجلت وفاة 308 حالات.

ويرجع إنتشار الوباء إلى أن "الأدوية الخاصة بالكوليرا متوفرة بشكل ضئيل، والوضع الحالي للوباء يمكن مواجهته، لكن هناك مخاوف من زيادة انتشار المرض بشكل كبير وصعوبة السيطرة عليه في حالة عدم توفر الأدوية اللازمة وتوقف الدعم من قبل المنظمات للحد من تفشي الوباء الذي بدأ بالانتشار بموجة ثالثة في البلاد".

وفي ظل محاولات انتشار الوباء، يساهم مركز الملك سلمان للإغاثة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي في مواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة في اليمن، كما تمت محاصرة وباء الكوليرا والسيطرة عليه,