وكالة: بنوك دولية تتوخى مزيد من الحذر بشأن الانكشاف على كيانات قطرية

اقتصاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصادر مطلعة أن النزاع الدبلوماسي بين قطر والدول الخليجية في العام الماضي دفع بعض البنوك الدولية لتوخي المزيد من الحذر بشأن الانكشاف على كيانات قطرية.


وكشفت الوكالة وفقاً لمتابعة "اليمن العربي"، أن بنك قطر الوطني، أكبر مصارف قطر، يُجري محادثات مع بنوك لإعادة تمويل قرض مجمع حجمه 2.25 مليار يورو.

وبنك قطر الوطني، الذي يمتلك فيه صندوق الثورة السيادي القطري جهاز قطر للاستثمار حصة 50 %، يقترض بشكل دوري من سوق القروض المجمعة الدولية، وجمع على مدار الأعوام الثلاثة الماضية أكثر من سبعة مليارات دولار من قروض.

وتحل الصفقة الجديدة محل قرض مقوم باليورو بقيمة 2.25 مليار يورو حصلت عليه قطر في مايو 2016 ويستحق السداد في مايو من العام المقبل. وقالت المصادر إن المحادثات ما زالت في مرحلة مبكرة.

وقال أحد المصادر إن من المتوقع أن تشمل الصفقة مجموعة البنوك ذاتها التي شاركت في الصفقة الأصلية. ووفقا لبيانات تومسون رويترز، ضمت المجموعة بنوك كريدي أجريكول والبنك الصناعي والتجاري الصيني وآي.إن.جي وسوسيتيه جنرال وأوني كريديت.

وجمع بنك قطر الوطني الذي رفض التعقيب على المناقشات أحدث قرض عام مجمع في فبراير واقترض 3.5 مليار من مجموعة تتألف من 21 بنكا.

واعتبر كثيرون الصفقة اختبارا لإقبال المقرضين على المخاطرة في قطر بعد أن قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة العام الماضي.