السياحة في الصومال ومدي تطورها ( تقرير مصور)

أخبار الصومال

اليمن العربي

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الإكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

 السياحة في الصومال 

الصومال دول نامية وعلى الرغم من ذلك فهى دولة غنية بالمناظر الطبيعية التى تستحق المشاهدة ويقدم لك مرتحل أهم أماكن الجذب السياحى بها . 

الصومال تمتلك مناخ صحراوى فدرجات الحرارة مرتفعة جدا وكذلك الرطوبة أما فى الشتاء فدرجات الحرارة تكون معتدلة إلى جانب هبوب الرياح الموسمية فى شهر ديسمبر وفبراير مما يساعد على تلطيف الأجواء على الرغم من أن الجنوب تظل درجات الحرارة به عالية إلى حد ما لذا ننصحك عزيزى السائح بالذهاب لزيارة الصومال فى فصل الشتاء حتى تساعدك الأجواء على قضاء رحلة ممتعة .

 أجمل الاماكن السياحية في الصومال

نهر جوبا من أجمل الاماكن السياحية في الصومال التى يمكنك مشاهدتها فى الصومال فهو غنى بالأسماك لذا لا يفوتك الصيد منه فمعظم سكان الصومال يعتمدون على صيد الأسماك ويحاولوا إستخراج اللؤلؤ والإسفنج كما يحاوط النهر غابات رائعة التى تنتشر بها أشجار القرم والحيوانات المختلفة فبها ستجلس وسط الطبيعة الخلابة بعيدا عن الحضر ولابد من تجربة إستئجار قارب والتنزه به .
افضل معالم السياحة في الصومال .

يعتبر من أهم الجوامع فى العاصمة مقديشو وأهم الاماكن السياحية في الصومال , تم إنشائه على يد أبو بكر الشيرازى بالقرن السادس عشر ويتميز المسجد بمعماره الجميل الذى يعبر عن مزيج من الطراز العربى والفارسى ويظهر خاصة فى النقوشات والزخارف الموجودة على الشبابيك والأبواب

ومن اهمهم:

” النصب التذكارى Sayidka ”

” حواء تاكو Hawo Tako ”

” تمثال ثورة الحجارة  Dhagaxtuur ”

” مقديشو Mogadishu ”

  الاماكن السياحية في الصومال ..” شواطئ الصومال 

وتتمتع الصومال بموقع ميز لإطلالتها على خليج عدن والمحيط الهندى كما أنها غنية بالعديد من المناظر الطبيعية مثل جبال سورد ويمر بها عدد من الأنهار أهمها نهر جوبا كما تنتشر بها الغابات فى الجنوب والتى تضم مجموعة مميزة من النباتات والحيوانات الأليفية كالقرود والغزلان وفرس النهر وأيضا المتوحشة من تماسيح ونمور وأسود .

 أشهر مدن السياحية في الصومال

من أشهر مدن الصومال أيضا مدينة زيلع الموجود أمامها جزيرة تحمل نفس الإسم  وهى مركز لصيد الأسماك وإستخراج اللؤلؤ وأيضا مدينة بربرة التى تشتهر بتصدير الصمغ وجلود الماشية ومدينة هرجيسة الموجود بها عدد من الأسواق الهامة فلا يفوتك شراء الهدايا التذكارية التى تعبر عن الصومال مثل الصناعات اليدوية والملابس والسجاد ومدينة عيرقابو الموجودة فى إقليم سناج وبها أطول جبال الصومال والذى يسمى ” شيمبرس ” وهو جزء من سلسلة جبال سيرد ويتميز بإرتفاعه فوق سطح البحر بحوالى 2450 متر ومدينة حافون فهى من أكثر الأماكن التى تضم معالم تاريخية من قلاع وحصون ومساجد ولا زال معظمها محافظ على هيئته .

بعد الدمار الذي عاشته عاصمة الصومال من اقتتال بين قادة عسكريين وجماعات متشددة، عاد سكان مقديشو للتوافد بالآلاف على الشواطئ.

وقال مدير السياحة في إقليم بنادر السيد عبدالفتاح أريزونا إن "الصومال مستعد لاستقبال العالم" والترحيب به.

وزادت احتمالات عودة قطاع السياحة الصومالى إلى أيام مجده فى سبتمبر أيلول/الماضى عندما قُبل الصومال عضوا فى منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وبعد عقود من الاضطرابات يتخذ الصومال خطوات لإحياء قطاع السياحة الذي كان منتعشا في الماضي وإعادة شهرة البلاد كمقصد للسائحين الباحثين عن مزيج من السياحة الشاطئية والثقافية والتاريخية.

ويمكن للصوماليين الأكبر سنا أن يتذكروا حقبة اعتبرت فيها مقديشو واحدة من أكثر المدن جاذبية في القارة الأفريقية.

لكن الحرب الأهلية التي مزقت البلاد منذ عام 1991 أدت إلى إبعاد الزوار عنها.