أمين العقيلي : في الوقت الذي ننزع فيه الألغام هناك من يزرع ونعمل بخطة طوارئ

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

قال مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام العميد ركن أمين بن صالح العقيلي ان البرنامج والمشروع السعودي لنزع الالغام مسام يعملان بخطة طوارئ بحسب ما تقتضية الضرورة والمرحلة .


وأكد مدير البرنامج الوطني خلال حوار أجراه معه مراسل "اليمن العربي" في محافظة مأرب، أن الألغام لا زالت تتواجد بكثافة عالية في المدن والقرى والطرقات ويعد تواجدها في تلك المناطق الحيوية عالي التأثير يتطلب جهود مكثفة وعاجلة لذلك نعمل بخطة عمل طوارئ حيثما توجد الألغام في المناطق عالية التأثير تتوجه الفرق إليها .


وأوضح ان البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام والمشروع السعودي لنزع الألغام (مسام) يعملان جنباً إلى جنب في عدن ومأرب وحضرموت وشبوة وأبين والضالع والجوف والبيضاء وتعز والحديدة وصنعاء وصعدة وحجة مؤكد وجود 32 فرقة ميدانية في معظم المحافظ الآنف ذكرها .


نص الحوار :


في البداية نود سرد نبذة مختصرة من السيرة الذاتية لمدير البرنامج الوطني لنزع الألغام العميد ركن أمين بن صالح العقيلي :


- أمين صالح عبدالله محمد العقيلي

- من مواليد عام 1970م في منطقة آل عقيل بوادي حريب جنوب شرق محافظة مأرب .

- تلقى علومه الأولية الابتدائية والاعدادية في مدرسة التعاون بآل عقيل والثانوية في مدرسة الثورة بمدينة حريب .

- أكمل الثانوية عام 1990م، أدى الخدمة المدنية في التدريس لمدة عامين .

- حصل على منحة دراسية إلى بغداد عام 1992 م .

- التحق بالكلية الحربية في بغداد وتخرج عام 1995م بدرجة جيد جداً وبرتبة ملازم .

- درس 6 دورات في العراق في مجال الاستطلاع والأمن العسكري وأمن المكاتب والطرقات التوجيه المعنوي .

- عاد إلى اليمن وعمل في دائرة الضباط والاستخبارات العسكرية في صنعاء .

- عمل في شعبة الهندسة العسكرية في عدن عام 2000م .

- درس هندسة عسكرية في عدن في مجال نزع الألغام .

- عمل في البرنامج الوطني لنزع الالغام كقائد سرية من عام 2001 إلى عام 2006 م .

- حصل على منحة عسكرية إلى سوريا عام 2002م، ودرس قيادة كتائب في مدرسة المشاة للجيش السوري في حلب وتخرج عام 2003م .

- درس عدة دورات في الداخل والخارج في مجال أمن المطارات والطائرات وتأمين الركاب والمسافرين .

- عمل في مجال الأمن في مطار صنعاء الدولي وفي ميناء الحديدة ومنفذ حرض من عام 2006 إلى عام 2014 م .

- درس قيادة وأركان في كلية القيادة والأركان بصنعاء وحصل على شهادة الماجستير عام 2013م .

- عمل رئيساً للعمليات العسكرية والتدريب العسكري في دائرة الهندسة العسكرية .

- في ابريل 2017م، صدر قرار رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي بتعيين العميد ركن أمين بن صالح العقيلي مديراً للبرنامج الوطني لنزع الالغام .



- عميد ركن أمين العقيلي في البداية نود معرفة طبيعة عمل البرنامج الوطني لنزع الالغام في الوقت الحالي ؟

نحن في البرنامج الوطني لنزع الالغام نعمل حالياً وإلى جانبنا المشروع السعودي لنزع الالغام (مسام) في معظم المحافظات اليمنية .

وقمنا بانزال 32 فريق هندسي، منها 14 فريق في عدن وتعمل في لحج وتعز والساحل الغربي، ولدينا 16 فريق في مأرب منها 12 فريق تعمل في الجفينة بمأرب وعسيلان بيحان بشبوة وفي أجزاء من محافظة البيضاء .

وهناك لدينا 4 فرق جديدة بدأت عملها السبت الماضي في محافظة الجوف وفي مديرية نهم بمحافظة صنعاء .

- ما هي الخطط التي تمشون عليها وهل يمشي العمل كما هو مخطط له ؟

نحن لا زلنا نعمل بخطة طوارئ وهذا قد أعلناه في حينه وأبلغنا الحكومة وأينما وجدت الالغام يتم تحريك الفرق مباشرة .

لأن الخطة الاستراتيجية تعتمد على بيانات مسح أولي شامل لجميع المناطق الملغومة وتحدد حجم الكارثة والمناطق المتأثرة ثم توضع الخطة الاستراتيجية والتي قد تسمتر لثلاث أو 10 سنوات .

عملية المسح يجب ان تكون في مناطق آمنة ويكون المسح دقيق لجميع حقول الالغام، ومن ثم يتم وضع خطة العمل الاستراتيجية بعد المسح الدقيق،

تأخر الالغام في مناطق عالية التأثير الآهلة بالسكان زيادة في الضحايا ولو انتظرنا حتى نقوم بعملية مسح ووضع خطة استراتيجية ستكون أرقام الضحايا كبيرة جدا .

وأنت تجري معي هذه المقابلة الآن لا يزال هناك من يزرع الألغام ومن الصعب التقدير بالاحصائية الدقيقة لعدد الالغام ومساحة المناطق الملغومة ومدى تأثيرها لذلك يستحيل وضع خطة استراتيجية للعمل ومن الضروري ان نعمل بخطة طوارئ .

العمل بخطة الطوارئ سيظل مستمر بحسب ما يتقتضيه الواقع، وفي نفس الوقت نحن الآن مقدمين على خطة مسح أولي لجميع المناطق المغلومة في اليمن اذا تم الموافقة عليها في خطوة التمديد التي سوف نقدمها في مارس 2019 في جنيف .


- ما هي أولوياتكم في العمل والمنهج الذي تنتهجوه في التنفيذ ؟

من أهم وأبرز أولوياتنا حاليا في العمل استهداف المناطق عالية التأثير الأحياء السكنية المدن والقرى والطرق والمنشئات الحيوية ولدينا فرق حالياً تعمل في فتح الطرق إلى الخوخة والدريهمي لإيصال المعونات الاغاثية إلى المتضررين، وجميع الفرق لا زالت تعمل في المناطق عالية التأثير .

المنهج الذي نعمل عليه في البرنامج الوطني هو ان يتم تدمير كل ما يتم اكتشافه وجمعه من ألغام ومخلفات الحروب ويتم تدميره وفق وثائق ومحاضر رسمية وفي حضور رسمي وإعلامي.

نحن محايدين عملنا وهو عمل إنساني بحت، ونعمل في كل مناطق ومحافظات اليمن دون استثناء .


هل من تقديرات بمساحة المناطق التي تم تطهيرها وعدد الالغام التي تم نزعها وتفكيكها ؟

تم نزع 312 ألف من قبل البرنامج الوطني والمشروع السعودي مسام والمهندسين العسكريين في الجيش اليمني والتحالف العربي، من جميع المناطق التي وصل اليها الحوثيون واستعادتها القوات الحكومية بما فيها جزيرة ميون لوحدها تم نزع منها 16 ألف لغم .

بالنسبة للمساحة لا توجد أي تقديرات دقيقة في الوقت الحالي، لكن في نهاية العام سيتم الاعلان عنها، هناك العديد من المناطق الملغومة عالية التأثير تم الابلاغ عنها وأرسلنا فرق إليها وتمكنت من تطهيرها من الالغام وتم الاعلان من قبلنا بأنها أصبحت مناطق آمنة .


- أين دور للأمم المتحدة ولماذا لا حضور لها بحجم كارثة الألغام في اليمن خصوصاً أنها الأكبر والأبرز حالياً في المنطقة والعالم ؟

لدينا كادر كبير في البرنامج الوطني يتكون من 450 شخص ما بين إداريين وفرق نزع ومسح وضبط الجودة بدعم من المشروع الانمائي للأمم المتحدة اليو إن دي بي .

وتعمل فرق اليو ان دي بي في عدن ولحج وتعز وأبين والضالع وحضرموت.

وسيتم زيادة الاعداد نظراً لكثافة الالغام ومخلفات الحروب ووسع مساحتها وقذائف المدفعية والهاون والكاتيوشا وهذا من مهام البرنامج ان يقوم بجمعها وتدميرها .


- المشروع الانمائي للأمم المتحدة هل يتعاون مع البرنامج بحجم الكارثة ؟

يعملون معنا في دعم عمل فرق النزع والتطهير وفرق المسح والفحص الفني، رغم ان الدعم ليس بحجم الكارثة ويدركون ذلك، وقد طالبنا بتزويدنا بمعدات وآليات وأمكانيات تفي بالغرض.

نفتقد أبسط المهمات الشخصية، وهناك بعض الفرق تعمل بمهمات شخصية بسيطة جداً وأجد حرج أن أقول هناك فرق تعمل بدون مهمات شخصية .

نحن أمام كارثة كبيرة تتطلب إمكانيات وقدرات كبيرة جداً لتكثيف العمل ومضاعفة الفرق لنشرها بشكل مكثف في أكثر من منطقة ومحافظة .


- هل من صعوبة في التنسيق بين البرنامج الوطني والمشروع الانمائي ؟

التنسق مرن جدا ولديهم مكتب في عدن وهناك تنسيق كبير وتعاون من قبلهم معنا ولا توجد أي صعوبة في التعاون والتنسيق ونتواصل بشكل يومي .


- هل من دور يذكر للحكومة الشرعية في مكافحة الألغام ؟

الحكومة واقفة الى جانبنا رغم الظروف الاقتصادية وظروف الحرب التي تمر بها البلاد، الكل يدرك خطورة الالغام وضرورة التخلص منها، وهناك دور للجيش في نزع وتفكيك الألغام .


- ما هي الصعوبات التي تواجهكم في العمل ؟

الصعوبات التي تواجه الفرق جزء منها الظروف التي تمر بها البلاد من الناحية الاقتصادية، حتى ان الميزانية المخصصة للبرنامج لم تنزل حتى اللحظة من سبتمبر 2018م، لكننا على موعد من الحكومة انها ستنزل وسيتم صرف رواتب ومستحقات النازعين الذين عملوا لفترات طويلة دون رواتب وما يعطى للنازعين أصبح لا يساوي شي في ظل انهيار العملة وحجم العمل الذي يقومون به .

ولدينا شح في الامكانيات والمعدات والآليات من قبل اليو ان دي بي حتى اللحظة لم يزودنا نتيجة تأخر دعم الجهات الداعمة للمشروع حد قولهم .


- ماهي الصعوبات والمعوقات الأبرز التي تواجهكم في الميدان ؟

الحوثيون زرعوا الالغام بطرق عشوائية وغير منتظمة بشكل كبير بكثافة عالية، وهذا من أبرز الصعوبات والمعوقات الكبيرة التي تواجهنا في الميدان، ولو نحصل على خرائط أو معلومات دقيقة ربما تسهم في تسهيل العمل وسرعة انجازه .

بقاء الالغام لأي فترة معناه زيادة في الضحايا زياد في المصابين وكارثة انسانية واقتصادية في نفس الوقت .

ومن الصعوبات أيضاً التي نواجها في الميدان في النقل في الاجهزة وسائل التواصل والسيطرة لكن كل ذلك لن يثنينا أو يعيقنا عن العمل .


- هل من صعوبات في العمل تواجهكم من قبل السكان المحليين ؟

السكان متعانون بشكل كبير مع الفرق ولا توجد أي صعوبات أو عراقيل من قبلهم، سوى عدم الالتزام من قبل بعض السكان بالتوجيهات والتحذيرات بعدم دخول المناطق المغلومة أو العودة إليها حتى يتم تطهيرها والاعلان عن ذلك، ويؤسفنا عندما يقعون ضحايا لتلك الألغام ونوقف العمل لانقاذ ارواحهم واسعافهم بقدر ما نمتلك من امكانيات وهذا واجب ديني وانساني واخلاقي.


- هل هناك من السكان من يمنع دخول الفرق الهندسية مناطقه وهل من سلبيات في المجتمع ؟

الغالبية العظمى من السكان مواطنون متعاونون معنا بشكل كبير سواء بالتعاون مع الفرق الميدانية لنزع الالغام أو بتزويدنا بالمعلومات عن أماكن وجود الالغام وهذا مهم جدا وسهل علينا الكثير، خصوصاً في ظل عدم وجود خرائط أو معلومات دقيقة حول أماكنها لذلك نعتمد على المعلومات من السكان واخبار الانفجارات والمعلومات التي نحصل عليها من قبل الحكومة.

ما نواجهه من سلبيات من قبل بعض المواطنين هو الاحتفاظ بالالغام وتخزينها داخل البيوت وهذا خطأ كبير يرتكبونه في حق أنفسهم وأسرتهم، ويعد تخزين الالغام داخل البيوت خطر يهدد حياة الاسرة في حال تعرضت للانفجار نتيجة خطأ في التخزين أو عدم تفكيكها وتأمينها بشكل صحيح أو تعرضت لماس كهربائي أو طلق ناري، وهذا قد يتسبب في انفجار كبير في البيت وما جاوره.

من يحتفظون بالالغام داخل منازلهم وفي المناطق الحيوية والمأهولة بالسكان في حال تعرضت للانفجار وتسببت في كارثة يتحمل أمام الله والقانون مسئولية وقوع ضحايا وما ينتج عن ذلك من أضرار كما يتحمل مسئولية أي جريمة أو كارثة تتسبب بها في حال قام ببيع تلك الألغام لجهات تقوم باستخدامها وزراعتها .


- هل كنتم تتوقعون كل هذه الصعوبة والتعقيدات في العمل والكثافة الهائلة في زراعة الألغام وبأشكال مختلفة وبطرق خطيرة وعشوائية وفي مساحات شاسعة ؟

كنا نعمل في البرنامج ما قبل 2014 كانت الالغام توجد في مناطق منخفضة التأثير وحجم الضحايا كان محدود وبأعداد قليلة جدا .

لكن بعد ان نشر الحوثيون الالغام بكثافة وبأشكال مختلفة على شكل أحجار وأجسام مألوفة في كل شبر في اليمن وصولوا اليه أصبحنا نواجه مهمة صعبة جدا ومعقدة للغاية وتتطلب مواجهتها خصوصاً ان الحوثيون يزرعون الالغام في الغالب في مناطق حيوية عالية التأثير كالمدن والقرى والطرق، وبأشكال مختلفة وقابلة للانفجار حتى ولو تعرضت للدهس من قبل اجسام صغيرة بعد ان حولوا الالغام المضادة للدروع الى الغام مشاة فردية قابلة للانفجار في حال تعرضت البطاريات التي يقومون بربطها بها للدهس .


- هل من تواجد للفرق الهندسية في مناطق القتال لمباشرة نزع الالغام ؟

ما نعمل عليه ولا زلنا هو نزع الالغام من المناطق عالية التأثير كالمدن والقرى والطرق، ولا يزال هناك أمامنا الكثير من المناطق عالية التأثير في أحياء وتجمعات سكنية بعيدة جداً عن جبهات القتال وفي محافظات شهدت الحرب قبل 3 سنوات، مثل محافظة عدن ولا زالت هناك مناطق في ضواحي عدن مشبوهة بالالغام .

نحن في البرنامج الوطني سواء مع شركائنا في المشروع السعودي مسام، أو مع المشروع الانمائي الأمم المتحدة نعمل بروح انسانية ومن أولوياتنا تطهير التجمعات السكنية المدنية من الالغام وتوفير الأمان الكامل للمواطنين كأولوية قصوى، وننشر الفرق حسب قوانين العمل، في المناطق الآمنة بعيداً عن مناطق الصراع .


- ما هي الجهات التي تقوم بزراعة الألغام في اليمن ؟

جميع الأدلة تؤكد ان الحوثيين هم الطرف الوحيد الذي يزرع الألغام في اليمن، ولا توجد أي أدلة تشير إلى وجود أي طرف آخر يزرع الألغام .


- حضرة العميد ركن أمين العقيلي ونحن في نهاية الحوار ما هي رسالتك التي تود تويجهها ؟

نكرر دعوتنا للمواطنين الى الابتعاد عن المناطق الملغومة مهما كان، في حال وجدوا أو اكتشفوا منطقة ملغومة عليهم الابتعاد عنها وابلاغنا مباشرة، وقد بدأنا بنشر ارقام للبرنامج الوطني ويمكنهم التواصل معنا أو مع الشرطة أو أي جهة رسمية أخرى .

كما أدعوا المواطنين إلى التعاون مع البرنامج الوطني وتسليم ما لديهم من الالغام إلى البرنامج الوطني لنزع الالغام، ونحن نعدهم على الحفاظ على سرية المعلومات وسنقوم بتدميرها بطرق صحيحة وسليمة .

يوجد لدى البرنامج والحكومة أماكن آمنة لجمع وتخزين الألغام بطرق آمنة وسليمة في مخازنها المخصصة لها بعيدا عن المناطق الآهلة بالسكان والمنشآت الحيوية، كما يمتلك البرنامج الوطني فرق هندسية وخبراء كفاءات في التعامل مع الالغام ونزعها وتفكيكها وإتلافها بطرق سليمة وآمنة .