كيف ينهي "تحرير الحديدة" أسطورة الحوثي في اليمن؟ (تقرير)

تقارير وتحقيقات

أرشيفية
أرشيفية


سيطرت ألوية العمالقة نارياً على المدخل الشرقي لمدينة وميناء الحديدة على الساحل الغربي لليمن، بالتزامن ووصول تعزيزات إضافية إلى جنوب المدينة لمساندة القوات في هجومها الهادف إلى إحكام السيطرة على منطقة كيلو 16 التي تربط المدينة والميناء بالعاصمة صنعاء والمحافظات القريبة، في وقت دكت مقاتلات التحالف العربي تجمعات لميليشيا الحوثي الإيرانية، غربي محافظة مأرب، شمال شرق البلاد.

وذكرت ألوية العمالقة أنها واصلت تقدمها وسيطرت على مواقع عسكرية مطلة على الطريق الواصل بين منطقة تواجدها في كيلو (10) وكيلو (16) على طريق الحديدة – باجل، وسط انهيار تام لميليشيا الحوثي.

وحسب المركز الإعلامي لألوية العمالقة، فإن هذه القوات سيطرت على مواقع الميليشيا بعد تطهير مدرسة الجيل الجديد التي كانت متمركزة داخلها وحوّلتها إلى ثكنة عسكرية.

و تأمين كيلو 16 يخفف كثيراً على المديريات الجنوبية حتى حيس وقطع طريق إمداد مهم على 9 مديريات منها ماهو محرر وأخرى تدور فيها معارك مستمرة ويستفيد الحوثي كثيراً من كيلو 16 لتعزيز تلك الجبهات والتسللات والإلتفافات التي تحدث على الطريق الساحلي وستبقى معه طريق من الجنوب القادم من محافظة إب تجاه الجراحي وآخر عبر السخنة.

كما أن قطع الطريق بإتجاه مدينة الحديدة من كيلو 16 يعني إغلاق ثاني مدخل من مداخل المدينة ومينائها بعد إغلاق طريق الساحل ويبقى مدخل واحد فقط عبر خط الشام القادم من المحويت وحجة وصولا لحرض.

و اعتبر وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، أن غياب جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) عن مشاورات "جنيف" يوم الخميس الماضي، يعد دليلا آخر على أن تحرير الحديدة هو المطلوب لإعادتها إلى مفاوضات سياسية بناءة.

وقال قرقاش، في تغريدة عبر حسابه على "تويتر"، اليوم الأربعاء، إن "غياب الحوثيين عن طاولة المفاوضات في مباحثات جنيف للسلام، يعدّ دليلا آخر، على أن تحرير الحديدة هو المطلوب لإعادتهم إلى رشدهم من أجل الانخراط في مفاوضات سياسية بناءة".

وأضاف: "نؤكد على ثبات موقفنا بأن التغيير في الحسابات هو الأساس للوصول إلى حل سياسي ناجح في اليمن، وتحرير الحديدة هو المطلوب لضمان إنهاء العدوان الحوثي من خلال المساعي السياسية".

وعلق الإعلامي ، جمال الحربي، على تحرير الحديدة، غرب اليمن، وقال الحربي في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "حقيقة ما أخذ بالقوة لا يُسترد إلا بها ..!!".

وكتب التغريدة واتبعها بوسم "تحرير الحديدة التحالف العربي، لا حوثي بعد اليوم".