شاهد.. معرض ألماني لتوثيق ذكرى "مجزرة 1988" بطهران

عرب وعالم

اليمن العربي

نظم عدد من عائلات ضحايا مجزرة 1988 التي قام بها نظام الملالي بحق معارضين إيرانيين معرضاً مصوراً داخل جدران سجن سابق في مدينة فرانكفورت الواقعة وسط ألمانيا، لتوثيق تلك الواقعة بالتزامن مع حلول ذكراها الـ30، مطالبين نظام طهران بالتوقف عن قمع معارضيه وإصدار أحكام مغلظة ضدهم بالسجن.

وتحولت إحدى الغرف المغلقة داخل معتقل فرانكفورت إلى صالة رئيسية لعرض لوحات ولافتات لمعارضين إيرانيين عايشوا تلك التجربة التي وقعت عام 1988 في طهران وأقاليم إيرانية مختلفة، في الوقت الذي نشرت عوائل الضحايا وثائق وصوراً تؤرخ تلك المرحلة إضافة إلى عرض مشغولات يدوية مثل القلائد والأسورة من صنع السجينات الإيرانيات آنذاك في معتقل إيفين سيئ الصيت.

وشملت المقتنيات المعروضة هدايا تذكارية صنعتها السجينات المعتقلات خلال تلك الفترة لتقديمها لعوائلهن وأبنائهن، بعد أن استخدمن خامات بسيطة لصنعها مثل قطع القماش، والجوارب، والعملات الورقية، والجلود وغيرها.

وذكر "راديو زمانه" الناطق بالفارسية أن بعض شهود العيان على تلك المجزرة قد زاروا المعرض مثل الكاتبة الإيرانية "منيرة برادران"، والتي سبق لها تنظيم حدث مشابه قدمت فيه شواهد ونصب تذكارية تخص السجناء الذين أعدمتهم السلطات الإيرانية قبل سنوات.

وتتضمن لائحة الاتهام في تلك المجزرة، التي وقعت أحداثها عام 1988، العشرات من المسؤولين الإيرانيين البارزين، يشغل بعضهم حالياً مناصب رفيعة ضمن تركيبة نظام الملالي، يتربع على رأسهم المرشد الإيراني علي خامنئي، ورجل الدين المتشدد المقرب له إبراهيم رئيسي الذي كان أحد أعضاء ما عرفت بـ"لجان الموت" آنذاك في إيران.