روسيا تُرسل رد قوي بعد تصريحات البيت الأبيض بشأن استخدام الكيميائي

عرب وعالم

اليمن العربي

انتقدت وزارة الخارجية الروسية تصريحات البيت الأبيض بشأن الرد الأمريكى القوى على احتمال استخدام الكيميائي في سوريا مرة أخرى.

وقال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي -في تصريح اليوم الثلاثاء-: "إن تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون، أمس الإثنين، تعتبر ابتزازًا وتهديدًا واضحين"، مؤكدًا أن السياسة الأمريكية غير البناءة في سوريا تصب في مصلحة الإرهابيين وتهدد الأمن الإقليمي.

وأضاف الدبلوماسي الروسي أن التهديدات الأمريكية بتوجيه ضربة أقوى إلى سوريا، هى إبراز للعضلات وتلاعب بالحقائق، حيث تأتى بهدف ابتزاز الدول الضامنة للتسوية السورية وتحديدًا روسيا وإيران، مشيرًا إلى أن موسكو اتخذت جميع الإجراءات الاحترازية؛ استعدادًا لأى خطوات من قبل الولايات المتحدة.

وأوضح "ريابكوف" أن تصريحات "بولتون" ليست الأولى من نوعها، قائلًا: "إن البعض في الغرب لم يتراجع بعد عن خلق سيناريو لاستفزاز عسكرى جديد فى سوريا"، مشددًا على أن بلاده ستواصل العمل من أجل منع ذلك.

وأشار إلى أن دول الغرب تتجاهل الحقائق، التي تقدمها روسيا بشأن التحضيرات الجارية للقيام باستفزاز كيميائي جديد فى إدلب، مضيفًا أن الحوار بين موسكو وواشنطن بخصوص سوريا مستمر بغية تطبيع الأوضاع في هذه البلاد.