بعد فشل مشاورات جنيف.. تعرف على حصيلة الأرواح في اليمن

تقارير وتحقيقات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بعد فشل مشاورات جنيف بسويسرا للم الشمل في اليمن بامتناع الحوثيين عن التواجد، وتزايدت وتيرة العنف في اليمن أدت إلى مقتل العديد من الأشخاص.

وكان من المفترض أن ترعى الأمم المتحدة في جنيف بدءا من الخميس الماضي أول مشاورات سياسية بين الحكومة المعترف بها دوليا والحوثيين، منذ 2016، لكن المفاوضات غير المباشرة انتهت السبت حتى قبل أن تبدأ بعدما رفض الحوثيون في اللحظة الأخيرة التوجه إلى جنيف من دون الحصول على ضمانات بالعودة سريعا إلى صنعاء الخاضعة لسيطرتهم منذ سبتمبر 2014.

البداية عندما قتل 84 عنصرا من القوات الموالية للحكومة اليمنية والحوثيين في، في معارك عنيفة في محيط مدينة الحديدة غداة فشل محادثات السلام في جنيف، وقالت مصادر طبية في مستشفيات في محافظة الحديدة غربي اليمن الأحد إن 11 مقاتلا حكوميا قتلوا وأصيب 17 بجروح في هذه المعارك، بينما لقي 73 حوثيا مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح.

وذكرت مصادر يمنية اليوم ، أن 4 إرهابيين تابعين لتنظيم القاعدة، بينهم قائد ميدانى ، قتلوا جنوب البلاد فى غارة جوية أمريكية.

وأضافت المصادر - فى تصريحات أوردتها قناة (العربية الحدث) الإخبارية - أن المسلحين قتلوا عندما استهدفت طائرة بدون طيار مجموعة من عناصر تنظيم القاعدة الإرهابى فى منطقة أحور ، أحد معاقل القاعدة فى محافظة أبين جنوب اليمن.

ويعتبر تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية ، كما يعرف فى اليمن منذ فترة طويلة ، الذراع الأكثر خطورة للجماعة المتطرفة ، وحاول تنفيذ هجمات داخل الولايات المتحدة.

كما قتل العشرات وأصيب عدد اخر من مسلحي جماعة "الحوثي" في المعارك التي اندلعت مع القوات الحكومية المدعومة بمقاتلات التحالف العربي التي تقودها المملكة العربية السعودية جنوبي مدينة الحديدة في اليمن، وفي المقابل لم يرد أي تصريح من قبل الجماعة الحوثية حول الموضوع.

هذا وفي الفترة التي مازالت المعارك العنيفة مستمرة بين الجماعة الحوثية وقوات الجيش في مدينة الحديدة، احرز الجيش اليمني تقدما في الأسابيع الأخيرة.

 واشير الى ان القتلى والجرحى الحوثيين سقطوا خلال اليومين الماضيين، ولا تزال جثث بعضهم في ساحات المعارك وان غالبيتهم سقطوا بنيران القصف الجوي الذي تشنه مقاتلات التحالف ومروحيات الأباتشي في المزارع المحاذية لجنوبي المدينة.

وفي سياق متصل، قال وكيل محافظة الحديدة وليد القديمي في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر" إن "جثثهم (الحوثيين) أصبحت تملأ المزارع وعجزوا عن إسعافهم إلى مستشفيات الحديدة وأصبحت مستشفيات بيت الفقية (أكبر مديريات محافظة الحديدة) هى الأخرى تكتظ بالقتلى والجرحى من عناصر ميليشيات الحوثي".