صحيفة بريطانية تكشف عن أهم إنجازات الرئيس السيسي والطموح المصرية

عرب وعالم

اليمن العربي

أكدت صحيفة الإندبندنت البريطانية، اليوم الاثنين، أن العاصمة المصرية الجديدة ستكون أكبر وأفضل وأكثر حداثة من أي مدينة سواها أخرى على هذا الكوكب، لأنها أكبر مدينة مخططة على الإطلاق، وتهدف إلى استيعاب 6.5 مليون شخص.

وتوضح الصحيفة أنه مع وجود حوالي 19 مليون نسمة في القاهرة الآن، رأت الحكومة المصرية أنه لا بد من القيام بشيء، وكان الإعلان عنها في عام 2015 في مؤتمر شرم الشيخ، ويتم إنجازها الآن على قدم وساق، والمباني يتم الانتهاء منها والطرق السريعة الجديدة المنصوص عليها.

وأضاف الصحيفة أن مصر لديها طموحات أكبر للمدينة الجديدة، وهي وجود برلمان جديد، وبنك مركزي، ومطار، وقصر رئاسي، ومنطقة أعمال، وأطول برج وأعلى مئذنة في مصر وكنيسة، ومدينة ملاهي أكبر من ديزني لاند.

وتضيف الصحيفة أن تلك المدينة ستكون أهم مشروعات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وستظل في تاريخ حكمه بعد ذلك، كما أنها توفر فرصة لإعادة صياغة مصر كدولة مستقرة وداعية عالمية للتفكير في المستقبل كما كانت حارسًا للماضي.

ويقول خالد الحسيني، المتحدث باسم المشروع العملاق، في تصريحات للإندبندنت: "من حقنا أن نحقق حلمًا"، مشيرًا إلى عقلية جديدة للبلاد بعد الاضطرابات التي حدثت منذ ربيع عام 2011.

ويقول دانيال بروك، مؤلف كتاب "تاريخ مدن المستقبل"، إن العاصمة الإدارية الجديدة تدل على أن السيسي رجل قوي، وهو الذي اقترح مكانًا يتم فيه إنجاز الأعمال، وأيضا هو يفكر في المستقبل، وكما كانت مصر متميزة في مبانيها وفي حمايتها للماضي والتاريخ، فهي الآن دولة تنظر للمستقبل.

ويرى الخبراء أن جميع الرهانات حاليا موجودة حول المدينة الجديدة والتي يمكن أن تتحول إلى دبي أخرى.

ويقول ديفيد سيمز في كتابه الجديد "أحلام الصحراء في مصر" إن المدينة الجديدة تعد خليطا من الأساليب المعمارية الفرعونية والإسلامية، مع وجود الشوارع والأحياء التي ستكون حضرية شرق أوسطية، خاصة مع توفير مكان واضح من المساكن الفاخرة.

ويشير الكثيرون إلى الحاجة إلى بناء مدن جديدة لاستيعاب عالم تعتقد الأمم المتحدة أنه سيبلغ عدد سكانه 10 مليارات نسمة بحلول عام 2060، لذلك هناك ازدهار كبير في المدن الجديدة في الوقت الحاضر، بدءا من شركات مثل كولومبو بورت سيتي في سريلانكا لمراكز التعليم، وأيضا المدن الجديدة في السعودية وفي جورجيا وفي عُمان ومدينة فورست في ماليزيا، وهناك عدد لا يحصى من المدن في الصين وغيرها من الدول التي تخطط للمدن الجديدة.