بكين تدعو بيونج يانج وواشنطن لتنفيذ نتائج قمة سنغافورة

عرب وعالم

اليمن العربي

قال رئيس البرلمان الصيني لي زهانشو، أثناء لقاء مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إن بكين تأمل أن تجسد بيونج يانج وواشنطن التوافق الذي تم التوصل إليه في قمة سنغافورة.

وكانت كوريا الشمالية نظمت أمس الأحد، استعراضًا عسكريًا ضخمًا في الذكرى السبعين لتأسيسها، وأوفد الرئيس الصيني لهذه المناسبة رئيس المجلس الوطني الشعبي، "البرلمان".

ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" اليوم الإثنين، عن لي قوله "نحن نقدر عاليًا الجهود الإيجابية التي تقوم بها كوريا الشمالية من أجل دفع الوضع في شبه الجزيرة (الكورية) باتجاه السلم والاستقرار".

كما قال المسئول الصيني إن بلاده تأمل أن تقوم بيونج يانج وواشنطن "بتجسيد التوافق" الذي حصل في يونيو 2018 أثناء قمة سنغافورة بين الزعيم الكوري الشمالي والرئيس الأمريكي.

وكانت كوريا الشمالية والولايات المتحدة تعهدتا بـ"إرساء علاقات جديدة" و"إقامة نظام سلام دائم واستقرار" وإعادة رفات الجنود الذين قتلوا أثناء الحرب الكورية (1950-1953).

وجددت كوريا الشمالية التزامها "نزع كامل للأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية".

وسلمت كوريا الشمالية نهاية يوليو الولايات المتحدة 55 وعاء تحوي رفات جنود أمريكيين، لكن ملف نزع الأسلحة النووية لم يحرز تقدمًا كبيرًا منذ ثلاثة أشهر.

ونقلت الوكالة الصينية عن الزعيم الكوري الشمالي قوله إن كوريا الشمالية ملتزمة التوافق في القمة، واتخذت في سبيل ذلك إجراءات "مضيفًا" نأمل أن تتخذ الولايات المتحدة خطوات مطابقة حتى ننهض معًا بالعمل تجاه حل سياسي في شبه الجزيرة الكورية.