الرئيس اللبنانى فى زيارة رسمية لـ البرلمان الأوروبي لمدة 3 أيام

عرب وعالم

اليمن العربي

توجه الرئيس اللبنانى ميشال عون اليوم الاثنين، إلى مدينة ستراسبورج الفرنسية فى زيارة رسمية إلى مقر البرلمان الأوروبى تستمر 3 أيام، يلقى خلالها كلمة فى جلسة خاصة لافتتاح الدورة العادية للبرلمان الأوروبى للعام 2018- 2019، ويجرى لقاءات مع كبار المسئولين الأوروبيين تتناول العلاقات بين لبنان والاتحاد الأوروبى والأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة.

ويلقى الرئيس اللبنانى كلمته أمام البرلمانى الأوروبى ظهر غد الثلاثاء، عقب لقاء موسع يعقده والوفد المرافق له والذى يضم وزير الخارجية جبران باسيل، مع رئيس البرلمان أنطونيو طاجاني.

يذكر أن لبنان وقع اتفاقية للشراكة مع الاتحاد الأوروبى عام 2002، أعقبها اعتماد الاتحاد فى عام 2015 سياسة الجوار الجديدة مع لبنان، كما أن لبنان وقع مع الاتحاد الأوروبى اتفاقية ملحقة تتعلق بالالتزامات المتبادلة بشأن معالجة أزمة النزوح السورى داخل الأراضى اللبنانية والأعباء الناتجة عنها.

كما تشمل أوجه التعاون بين الاتحاد الأوروبى ولبنان، مكافحة الإرهاب، حيث يدعم الاتحاد الأجهزة الأمنية اللبنانية فى هذا الشأن، بالإضافة إلى التعاون الاقتصادى ومجالات حقوق الإنسان والديمقراطية والحكومة والعدالة.