بسبب انهيار الريال.. إيران تسمح بدخول العملات الأجنبية

اقتصاد

اليمن العربي

قالت وسائل إعلام حكومية إن إيران أعطت الإذن لمكاتب الصرافة بالبدء في استيراد العملات الورقية بالعملة الأجنبية في محاولة واضحة لوقف الريال من الانحدار الى مستوى منخفض جديد مقابل الدولار. 

وخسرت العملة الإيرانية حوالي ثلثي قيمتها هذا العام، لتصل إلى مستوى قياسي منخفض الأسبوع الماضي قدره 150 ألف ريال للدولار الأمريكي.

وكان الريال يعاني من ضعف الاقتصاد والصعوبات المالية في البنوك المحلية والطلب القوي على دولارات الملاذ الآمن بين الإيرانيين. 
ويخشى الكثير من الإيرانيين من انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي لعام 2015 وتجديد العقوبات الأمريكية سيؤدي إلى خفض صادرات إيران من النفط والسلع الأخرى، الأمر الذي من المرجح أن يضع المزيد من الضغوط على الريال.

ومن المقرر أن تدخل مجموعة من العقوبات الأمريكية التي تستهدف صناعة النفط الإيرانية حيز التنفيذ في نوفمبر. 

وقال محافظ البنك المركزي عبد الناصر هيماتى، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إيرنا): "تم منح مكاتب صرف العملات الإذن باستيراد العملة إلى البلاد ويمكنها استيراد العملة في شكل فواتير". 

وقال رئيس اللجنة الاقتصادية في البرلمان الإيراني محمد رضا بوريراهيمي يوم السبت، إنه سيتم السماح لمكاتب الصرافة باستيراد الذهب، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الإيرانية (إسنا). 

وقال إن واردات كل من الذهب والعملة الأجنبية من مكاتب الصرافة كانت ممنوعة في السابق.