ارتفاع الأصوات المطالبة بتفتيش طائرات المساعدات القادمة إلى صنعاء (تقرير)

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

صنعاء - اليمن العربي 

ارتفعت الأصوات المطالبة بتفتيش الطائرات التي تصل إلى مطار صنعاء وتقلع منها حتى وإن كانت تحت اسم "المساعدات الإنسانية " المقدمة من المنظمات الدولية.


وطالب الناشطون بأنه "يجب تفتيش الطائرات في مطار صنعاء القادمة والذي تقلع منه وعدم الثقة بالأمم المتحدة، كون الطائرات لاتتوقف كل يوم".

وتساءل البعض "هل الحصار فقط على المواطنين بينما الأمم المتحدة متاح لها الذهاب والإياب وتقديم الدعم لانصارها الحوثيين الذي لم تتطرق لادانتهم حتى ولو لجريمة واحدة".


وخلال الأيام القليلة الماضية، لم تنقطع طائرات الأمم المتحدة عن مطار صنعاء حيث تهبط فيه بشكل يومي، وسط شكوك أنها تحمل الأسلحة والعقاقير الطبية للحوثيين.


وفي هذا السياق يقول منصور الخميس في تغريدة  - رصدها "اليمن العربي" - "حان الوقت لإغلاق مطار 
صنعاء أمام طائرات بعثات الامم المتحدة والاكتفاء بمطار عدن".

وأضاف:"أصبحت الامم المتحدة تناقض نفسها وتصدر من صنعاء تقارير تناقض قراراتها في نيويورك وهذا يدل على أنها مختطفة ويجب التعامل مع هذه التقارير بحزم أكبر والمطالبة بالتحقيق مع موظفيها في صنعاء".


إلى ذلك قال مراقبون، إن "هبوط ست طائرات نهاية الشهر الماضي "أغسطس" تابعة للامم المتحدة الى مطار صنعاء تجعل الجميع يتساءل أن على متنها أسلحة وصواريخ ومنظومة اتصالات متقمدمة وتقدم على أنها معونات انسانية 




من جانبه، قال:"علي الشهاري خمس إلى ست طائرات تابعة للامم المتحدة تصل مطار صنعاء الدولي ،شكل الامم المتحده من ال البيت جو يحتفلوا بيوم الولاية".


أما عزوز الشهري، قال :"مطار صنعاء الدولي هو الميناء البري لتهريب جميع أنواع الاسلحة واجهزةالرصد لجماعة الحوثي تحت اشراف الأمم المتحدة".

وشدد على أنه "يجب اخضاع جميع الطائرات للتفتيش وبالأخص طائرات الأمم المتحدة"



أما حساب "شموخ العز"، ذكر أنه "كلما صرخ الحوثي الموت لامريكا بنشوف على الاقل خمس رحلات جويةتصل الى مطارصنعاء".



من جهته قال المحامي محمد المسوري:"أنا المواطن العربي اليمني محمدالمسوري، أطالب بإجراء التفتيش الكامل لجميع الطائرات التي تصل إلى مطار صنعاء أو تغادر منه".,


وأضاف"سواء كانت تابعة للأمم المتحدة أو لسلطنة عمان أو لأي كان، فهناك عمليات تهريب متنوعة تتم لمصلحة ميليشيا الحوثي الإرهابية".



وسبق أن تحدث الكثير أن مطار صنعاء الدولي استقبل قبل أيام أربع طائرات طائرة تابعة للامم المتحدة ، طائرة شحن لبرنامج الغذاء العالمي، طائرة تابعة لأطباء بلا حدود، طائرة للصليب الاحمر.

وسخر آخر بالقول:"مطار صنعاء صار فرزه للأمم المتحدة وللمنظمات التي اصبحت ادوارها مشبوهة".