بعد فشل جنيف.. تبرير «غريفيث» تصرفات المليشيا تنزع منه صفة الوسيط الدولي «تقرير»

تقارير وتحقيقات

اليمن العربي

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث بشكل غير مباشر فشل مشاورات جنيف التي كان من المقرر إنعقادها الخميس الماضي، بسبب تخلف وفد ميليشيا الحوثي الإنقلابية عن الحضور.

وأضاف: حاولنا بطرق مختلفة إحضار وفد الحوثيين إلى جنيف لكن لم نتلق ردا منهم"، مشيراً إلى أنه سيذهب إلى مسقط وصنعاء خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أنه من الصعب تحديد موعد لجولة المشاورات المقبلة.

وحول هذا الأمر ، قال الصحفي في مكتب رئاسة الجمهورية، ياسر الحسني، اليوم، مؤتمر صحفي هزيل للمبعوث الأممي مارتن غريفيث، بدلاً من قول الحقيقة وإدانة تعنت مليشيا الحوثي قام بتبرير عدم حضورهم.

وأضاف محمد المسوري، محامي الرئيس الراحل علي عبدالله صالح، بأن وزير الخارجية خالد اليماني، كانت ردوده قوية جدا على تبريرات المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.


كما قال الإعلامي الإماراتي، جمال الحربي، إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث أصيب بصدمة كبيرة بعد فشله في ثاني مهمة له وهي جمع الفرقاء اليمنيين في جنيف.

كما هاجم الصحفي صالح البيضاني، المبعوث الأممي مارتن غريفيث، حيث في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": المبعوث الأممي"يؤكد كل يوم انحيازه للحوثيين وتصرفاته تنزع منه صفة الوسيط الدولي.

وتابع" اقترح على الوفد الحكومي مغادرة جنيف فورا والقيام بزيارة جبهات صعدة والساحل الغربي ردا على التعنت الحوثي والانحياز الأممي. 

 وحول هذا الأمر أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الدكتور، أنور قرقاش، أن النكسة التي شهدتها مشاورات جنيف كشفت للمجتمع الدولي عدم رغبة ميليشيا الحوثي الإنقلابية بالسلام .

وقال قرقاش في سلسلة تغريدات باللغة الإنجليزية، "الأمم المتحدة تقود عملية السلام في اليمن في جنيف تظهر الحوثيين لما هم عليه. ميليشيا متطرفة عنيفة ، معرقله وقاسيه من أجل إنهاء معاناه الشعب اليمني".

كما قال وزير الخارجية، رئيس الوفد الحكومي المفاوض، خالد اليماني، إن ميليشيا الحوثي الإنقلابية معتادة على إفشال أي مشاورات سلام، وأن جهود الوفد الحكومي يقابلها الإنقلابيون بالاستهتار .

وأتهم في مؤتمر صحفي في جنيف، المبعوث الدولي، مارتن غريفيث، بالدفاع عن ميليشيا الحوثي الإنقلابية وتبرير كل تصرفاتهم .. لافتاً إلى أن الإنقلابيين يستثمرون الحرص الحكومي والأممي لمصالحهم.

وأضاف ، نتوقع أن يكون المجتمع الدولي أكثر جدية مع الإنقلابيين والضغط" .. مؤكداً أن ما سمعه من غريفيث هو الأسف والإحباط من الحوثيين عكس تبريراته اليوم .