جثمان الرئيس الراحل « صالح» تكشف أسباب فشل مشاورات جنيف «تقرير»

تقارير وتحقيقات

علي عبدالله صالح
علي عبدالله صالح

منذ شن الحوثي الحرب في اليمن والإنقلاب على الشرعية، ودائماً يكون هو الطرق المعرقل لأي مشاروات، فبقرب محادثات جنيف الأخيرة، والتي كان من المقرر أن تنعقد يوم الخميس، أعلنت الأمم المتحدة أن المشاورات لن تنعقد وسيتم ترحليها وقررت بأن تكون يوم الجمعة.

وكشف مراقبون "لليمن العربي"، بأن هناك عراقيل وضعتها مليشيا الحوثي كالعادة في طريق أي مشاورات، والتي تسببت في إرجاء انطلاق المشاورات بموعدها المحدد.

واستنكرت الحكومة الشرعية تضليل المليشيا الحوثية للرأي العام بتبرير تنصلها عن الحضور إلى جنيف، بعرقلة استخراج التصريح.

وقالت الحكومة على لسان وزير الإعلام، معمر الإرياني، إن تنصل الحوثيين من التزاماتهم للمبعوث الأممي بالانخراط البناء في المشاورات، يؤكد عدم جديتهم في الحوار، والعمل على إحلال السلام ومساعيها لكسب المزيد من الوقت بغرض ترتيب صفوفها والعمل على إطالة أمد الأزمة والحرب.

في الوقت نفسة دشن نشطاء يمنيون، مساء هاشتاج حزب الله والحوثي يفشلون المشاورات، وذلك لكشف الأكاذيب والمزاعم الحوثية التي تحاول تحميل التحالف عرقلة سفر وفدهم التفاوضي إلى جنيف.

أبرز ملفات جنيف 

كشفت مصادر "لليمن العربي" بأن  من أبرز ملفات مشاورات كان  إطلاق المختطفين، والمخفيين قسرا، وتبادل الأسرى، وضمان وصول المساعدات.

جثمان علي عبدالله صالح

أكد سياسيون وصحفيون بأن مشاروات جنيف كانت تحمل من ضمن المحاور آلا وهو مطلب تسليم جثمان الرئيس الراحل علي عبدالله صالح والمحتجز لدى المليشيا.

حيث طالب سلطان البركاني الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام بتسلم جثمان الرئيس الراحل علي عبدالله صالح رئيس حزب المؤتمر .

وقال سلطان البركاني في تغريدة له، إن على خالد الديني ورفقائه المشارك في مفاوضات جنيف الموافقة على تسليم جثمان الرئيس صالح وإطلاق سراح أقربائه.


وأكد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام أنه واجب على خالد الديني ورفائه الموافقة على طلب تسليم جثمان الرئيس الراحل صالح وأن يصروا على الوفاء بهذا الطلب .

فشل مشاورات جنيف

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث بشكل غير مباشر فشل مشاورات جنيف التي كان من المقرر إنعقادها الخميس الماضي، بسبب تخلف وفد ميليشيا الحوثي الإنقلابية عن الحضور .

وقال المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف، أجرينا مشاورات مثمرة مع وفد الحكومة الشرعية، وأقدر التزامه بالحضور إلى جنيف، حققنا بعض التقدم في المشاورات التي جرت مع الوفد الحكومي اليمني" .

وأضاف "حاولنا بطرق مختلفة إحضار وفد الحوثيين إلى جنيف لكن لم نتلق ردا منهم" .. مشيراً إلى أنه سيذهب إلى مسقط وصنعاء خلال الأيام المقبلة ، وأكد أنه من الصعب تحديد موعد لجولة المشاورات المقبلة .

وكشفت مصادر لليمن العربي ، بأن إيران رفضت تسليم جثمان الرئيس الراحل علي عبدالله صالح ضمن مشاورات جنيف أفشلها والذي يؤكد عدم امتلاك الحوثي لأي قرار.